24 ساعة

  • تحت الاضواء الكاشفة

    orientplus

    لماذا يتخوف النظام الجزائري من الشراكة الاستراتيجية بين المغرب والإمارات؟

    أراء وكتاب

    بنطلحة يكتب: المغرب واستراتيجية ردع الخصوم

    فلنُشهد الدنيا أنا هنا نحيا

    الحلف الإيراني الجزائري وتهديده لأمن المنطقة

    دولة البيرو وغرائبية اتخاذ القرار

    الجزائر.. والطريق إلى الهاوية

    بانوراما

    الرئيسية | اخبار عامة | لقاء تواصلي لبعيوي رئيس جهة الشرق مع المنتخبين بإقليم بركان يكرس خطاب سياسة الوعود

    لقاء تواصلي لبعيوي رئيس جهة الشرق مع المنتخبين بإقليم بركان يكرس خطاب سياسة الوعود

    أشرف عبد النبي بعيوي رئيس جهة الشرق على لقاء تواصلي يوم الأحد مع المنتخبين وفعاليات المجتمع المدني في كل من جماعات فزوان، عين الركادة، زكزل، و سيدي سليمان الشراعة بإقليم بركان، وتتطرق إلى العوامل التي تسهم في تنمية وترقية الإستثمار في هذا الإقليم و تثمين مشروع مغارة الجمل.

    وأكد على ضرورة الرقي بحامة فزوان لتحويلها إلى وجهة سياحية إستشفائية عصرية وتقوية صبيب الماء بها ، ودعا إلى الاستثمار في مجالات أخرى لقطاعات الفلاحة التي تعد مولدة لمناصب الشغل والثروة أيضا.

    وأكد أن مجلس الجهة مستعد لدعم المشاريع بالقطب الفلاحي ببركان وذلك بتحمل المجلس ل 50 بالمائة من تكلفة الأرض و مجلس جهة الشرق يبذل مجهودات كبيرة من أجل الإستجابة للمطالب المستعجلة لساكنة العالم القروي.

    وفي تقييم لتجربة مجلس الجهة يظهر أن مشاريعه لاتحقق الأبعاد الحقيقية للجهوية الموسعة ،ما دامت لا تخضع لتقسيم عادل على أقليم جهةوتكريسها بعمق ذاخل وجدة وضواحيها وإهدار أموال في مشاريع كمالية مثل إنجاز ملعب رياضي كبير بمدينة وجدة بمبلغ مالي بقيمة 800 مليون درهم.

    لابد من بلورة مشاريع حقيقية تساهم في الإجابة عن المعضلات التي تعاني منها باقي أقاليم وصرف أموال هامة بدل خطابات جوفاء، لتقليص الهوة التنموية لقد رأينا كيف ازدادت الفوارق عمقا ،حيث لم يترك المجلس لمسته الواضحة على أرض الواقع،كما أن تجربة سابقة لم تحقق غاياتها نظرا لرؤيتها الغير الخاضعة لاختيارات سليمة .

    كمتابعين للشأن المحلي وشأننا في ذلك شأن كل المواطنين كنا ننتظر أن يخرج المجلس ببرامج ومشاريع اجتماعية وثقافية واقتصادية تخرج الإقليم من حال التهميش إلى حال النمو والإزدهار في الوقت الذي نرى فيه المدينة والاقليم يعيشان أسوء لخطاتهما التاريخية.

    وبعيدا عن لغة التباكي على الاطلال و المأسي و النكبات و لأنه لا يأس مع الحياة ”و بي امل يأتي و يذهب لكني لن أودعه ” و ”لم نحلم بأكثر من حياة كالحياة” فالأمل مازال معقودا على مجلس الحالي لدفع بعجلة التنمية بشكل حقيقي وبمشاريع وازنة.

    DSC_0268-315x300

     

     


    الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة وطنية | orientplus.net

    تعليقات الزوّار

    تعليق واحد في “لقاء تواصلي لبعيوي رئيس جهة الشرق مع المنتخبين بإقليم بركان يكرس خطاب سياسة الوعود”

    1. واش بقات غير في التصاور،وفين هم الجمعيات علاش ما شركتهمش،تزغين قصيتوها،ملي دخل نصيري لجماعة زكزل وهي مرشريار ،

    أترك تعليق

    من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.