24 ساعة

  • تحت الاضواء الكاشفة

    orientplus

    لماذا يتخوف النظام الجزائري من الشراكة الاستراتيجية بين المغرب والإمارات؟

    أراء وكتاب

    بنطلحة يكتب: المغرب واستراتيجية ردع الخصوم

    فلنُشهد الدنيا أنا هنا نحيا

    الحلف الإيراني الجزائري وتهديده لأمن المنطقة

    دولة البيرو وغرائبية اتخاذ القرار

    الجزائر.. والطريق إلى الهاوية

    بانوراما

    الرئيسية | كُتّاب وآراء | الجزائر قوة إقليمية في التعفن!

    الجزائر قوة إقليمية في التعفن!

    عندما سلم أويحيى مهام الحكومة لسلال، قال لأحد الوزراء المقربين منه “مبروك عليكم ميكي ماوس”! وعندما تولى سلال المهام قال لأحد الوزراء المرحبين بمقدمه: “تهانينا بتخلصكم من (الرومي الصغير)! هذا التنابز بين الرجلين كانت له أسسه في الواقع لم ندركها لحظة سماعنا هذه الأقوال وعرفناها الآن.

    * الرئيس بوتفليقة أصبح بالفعل يأكل من رصيده المعنوي كل يوم بمتتالية هندسية، وهو يمارس الصمت القاتل عن المهازل التي تحدث في مؤسسات الدولة من البرلمان إلى الحكومة. ولد خليفة يتصارع مع طليبة وجميعي على كراسي الوزراء لأنهم اشتموا رائحة تغيير وزاري موعود.. وسلال وحداد يتصارعان أمام الأفارقة وعلى المباشر في مؤتمر رجال الأعمال، أو على الأصح مؤتمر “رجال الإهمال”!

    رجل الأعمال حداد يهين بروتوكوليا حكومة بلاده. ورئيس الحكومة والوزراء يهينون رجل الأعمال حداد أمام رجال الأعمال الأفارقة الذين صرفت عليهم الدولة الشيء الفلاني ليجتمعوا في الجزائر ويسمعوا مهازل هذا البلد… الذي فشل في تنظيم ملتقى ويريد أن يعلّم إفريقيا فنون الاستثمار!

    إذا السلطة أرادت أن تكسر قرن حداد فمن حقها ولكن ليس بهذه المهزلة.. وإذا السلطة أرادت أن تكسر قرن الوزير الأول سلال أيضا ليس بهذه الطريقة التي هي فضيحة! والمنطق يقول: لا سلال ولا حداد يستحق أن يكون حيث هو الآن.. والدليل هذه المهزلة.

    ولد عباس قال إن ما حدث بين جميعي وولد خليفة زوبعة في فنجان شاي! ولعله يقول الآن إن ما حدث بين حداد وسلال هو الآخر زوبعة ولكن هذه المرة في كأس ويسكي! هل يعقل أن السلطة التي صدّعت رؤوس الجزائريين بالحديث عن الاستثمار في إفريقيا، وعندما يعقد الملتقى تعطى الجهات الإعلامية (الظلامية) الأمر بعدم تسليط الأضواء على الملتقى بسبب الهوشة البروتوكولية بين رجال المزيف ورجال السلطة المزيفين؟! وهل هذا إعلام أصلا؟!

    * غول أيضا يشتكي من الإعلام لأنه أغمطه حقه.. فهو من دعا إلى خفض أجور الوزراء بناء على توجيهات الرئيس! وأن خفض أجور الوزراء هو الآخر من بين نقاط برنامج رئيس الجمهورية الذي يدعمه غول! لكن هؤلاء لم يقولوا لنا لماذا قالت الحكومة: إن خفض أجور الوزراء سيطبق لاحقا بداية من جانفي القادم؟! أليس لأن الحكومة شبه متأكدة من أنها لن تبقى إلى 31 ديسمبر القادم؟! أي أن الحكومة الحالية تعاقب الحكومة القادمة ليس إلا؟! هذا هو الأداء الكوميكي للحكومة!

    * الوزيرة مسلم، وزيرة التضامن وترقية المرأة، هي الأخرى قالت إنها تدعو النساء المسؤولات إلى التبرع براتبهن للحكومة! ومبرر هذه الوزيرة أن المرأة المسؤولة لا تحتاج إلى هذا الراتب لأنها حسب القانون الجزائري يتحمل زوجها مسؤولية إعالتها! هكذا والله تقول الوزيرة التي أتى بها الرئيس لتحرير المرأة، فإذا بها تعدّ برنامجا لإعادة المرأة تحت سلطة الرجل من جديد. وهذا أيضا مثل برنامج غول يندرج في إطار برنامج الرئيس لترقية المرأة! الرئيس يحرر النساء بقرار ضد إرادة الشعب، ومسلم تلغيه وتقول إنه إرادة الرئيس؟!

    *ويبقى السؤال المحير: هل التعفن الذي تتدحرج إليه المؤسسات الدستورية للدولة هو بإرادة الرئيس أم ضد إرادته؟! وإذا كان ضد إرادته… فمن هي هذه الإرادة التي تعلو على إرادة الرئيس… وإذا كان الأمر بإرادته فلماذا يفعل الرئيس هذا بمؤسسات الدولة؟! لا أستطيع أن “أسْرُط” الرأي القائل: إن الأمر يتعلق بصراع رجال المال مع رجال السلطة.. تحت حراسة رجال السلاح.. لأن الشعب إذا غضب وهب لن يفرق بين هؤلاء الثلاثة! وهؤلاء يعرفون جيدا أنهم جميعا في عين الإعصار.. وأن الرئيس هو الأول الذي يكون هدفا لهذا الإعصار إذا حدث… وإذن، لماذا يمارس الصمت على هذا التعفن الذي عمت روائحه الوطن وصدّرناه حتى للقارة السمراء؟!



    الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة وطنية | orientplus.net

    تعليقات الزوّار

    أترك تعليق

    من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

    صوت وصورة

    مبعوث رئيس المجلس الرئاسي الليبي يشكر جلالة الملك على دعمه الثابت للقضية الليبية


    عادل العلوي: من واجب الكاف الحسم بسرعة في نازلة نهضة بركان بالجزائر


    تفاصيل منع السلطات الجزائرية لبعثة نهضة بركان من دخول أراضيها


    السلطات الجزائرية تحتجز بعثة فريق نهضة بركان بالمطار بسبب قمصان تحمل خريطة المغرب


    الجزائر كعادتها تبعد النقاش عن سياقه .. ما الذي تحاول فعله بهذه “الاستفزازات” ؟


    المغرب وسانت كيتس ونيفيس يعربان عن إرادتهما في إبرام خارطة طريق للتعاون


    منع صحافي جزائري من دخول بلده بعد استجوابه لساعات في المطار


    عقدة وزير التجارة مع الموز و”إشكاليات” إدارة الاقتصاد في الجزائر؟


    باريس.. ترقية المهدي قطبي إلى رتبة ضابط كبير من درجة الاستحقاق الوطني


    لوموان: “فرنسا والمغرب تحرزان تقدما في تنفيذ خارطة الطريق المشتركة الطموحة”


    لحظات سعيدة تعيشها العيون وهي تستمتع بأيام العيد


    أمير المؤمنين يتقبل التهاني بمناسبة عيد الفطر المبارك