24 ساعة

  • تحت الاضواء الكاشفة

    orientplus

    لماذا يتخوف النظام الجزائري من الشراكة الاستراتيجية بين المغرب والإمارات؟

    أراء وكتاب

    بنطلحة يكتب: المغرب واستراتيجية ردع الخصوم

    فلنُشهد الدنيا أنا هنا نحيا

    الحلف الإيراني الجزائري وتهديده لأمن المنطقة

    دولة البيرو وغرائبية اتخاذ القرار

    الجزائر.. والطريق إلى الهاوية

    بانوراما

    الرئيسية | الواجهة | المركز الجهوي للاستثمار للجهة الشرقية يصادق على207 مشاريع خلال 2016 وبركان في مؤخرة القائمة

    المركز الجهوي للاستثمار للجهة الشرقية يصادق على207 مشاريع خلال 2016 وبركان في مؤخرة القائمة

    صادق المركز الجهوي للاستثمار للجهة الشرقية، خلال سنة 2016، على 207 مشاريع، باستثمار إجمالي يبلغ 57ر4 مليار درهم، ما يمثل 10ر76 في المئة من المشاريع التي تدارسها خلال الفترة ذاتها. وبحسب التقرير السنوي للمجلس الجهوي للإستثمار، فإن هذه المشاريع تندرج في إطار 272 مشروعا، بقيمة إجمالية تفوق 83ر8 مليار درهم، تدارستها مختلف اللجن الجهوية.

    وأوضح أن مشاريع أخرى (38ر18 في المئة)، بقيمة إجمالية تبلغ 09ر2 مليار درهم، تلقت إشعارا بعدم الموافقة. وتتمثل أسباب عدم الموافقة، على الخصوص، في عدم توفر العقار المطلوب وضعف القيمة المضافة للمشروع وعدم المطاقبة لمقتضيات تصميم التهيئة. وأضاف المصدر ذاته أن المشاريع المتبقية، التي تبلغ تكلفتها المالية 17ر2 مليار درهم، لا تزال في طور الدراسة.

    ويكشف التحليل القطاعي للمشاريع الاستثمارية المدروسة هيمنة المشاريع السياحية (50 مشروعا تمثل 38ر18 في المئة).

    وفي ما يتعلق بإحداث مناصب الشغل، جاء القطاع الصناعي في المقدمة (ب 3449 منصب شغل)، متبوعا بقطاع السكن (3286 منصب شغل)، فيما احتل القطاع السياحي المركز الثالث (1321منصب شغل). وبخصوص توزيع حجم هذه الاستثمارات بحسب عمالات وأقاليم الجهة الشرقية، فقد احتل إقليم الناظور وعمالة وجدة – أنجاد الصدارة، متبوعين بإقليمي بركان وتاوريرت، ثم بقية الأقاليم.

    وأبرز المركز الجهوي للاستثمار ارتفاعا في حجم الاستثمارات في عمالة وجدة – أنجاد وأقاليم الجهة الشرقية، عدا إقليم الدريوش الذي تراجع فيه حجم الاستثمارات مقارنة مع السنة الماضية. المركز الجهوي للاستثمار للجهة الشرقية يصادق على 207 مشاريع خلال سنة وبركان في مؤخرة القائمة


    الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة وطنية | orientplus.net

    تعليقات الزوّار

    أترك تعليق

    من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.