24 ساعة

  • تحت الاضواء الكاشفة

    orientplus

    لماذا يتخوف النظام الجزائري من الشراكة الاستراتيجية بين المغرب والإمارات؟

    أراء وكتاب

    بنطلحة يكتب: المغرب واستراتيجية ردع الخصوم

    فلنُشهد الدنيا أنا هنا نحيا

    الحلف الإيراني الجزائري وتهديده لأمن المنطقة

    دولة البيرو وغرائبية اتخاذ القرار

    الجزائر.. والطريق إلى الهاوية

    بانوراما

    الرئيسية | اخبار عامة | مهرجان السعيدية السينمائي في نسخته الثالثة يمر في صمت

    مهرجان السعيدية السينمائي في نسخته الثالثة يمر في صمت

    وسط غياب لافت لكل فعاليات المنطقة الشرقية من إعلام ومثقفين ومهتمين بالمجال السينمائي أسدل الستار على مهرجان السعيديةالسينمائي ، في دورته الثالثة التي نظمته جمعية الأمل للتعايش والتنمية بدعم من وزارة الاتصال ومجلس الجالية والمركز السينمائي المغربي ومجلس الجهة وشركة التنمية السعيدية والمجلس الإقليمي لبركان والمجلس الإقليمي للسياحة وبلدية السعيدية .

    مهرجان السعيدية مرّ على إيقاع الاستثناء في كل شيء، ومر في صمت مما يفرض طرح أسئلة كثيرة هل يمكن لسعيدية في ظل غياب قاعة سينمائية تنظيم مهرجان دولي وهل يمثل إضافة نوعية للمهرجانات سينمائية بالمنطقة الشرقية مهرجان السعيدية السينمائي مرة أخرى حصد الفشل في الدورة الثالثة ،حيث وجد صعوبة بالغة في اقناع الجمهور لحضور فعالياته التي تجري وسط غياب لافت لكل فعاليات المنطقة الشرقية.

    من إعلام ومثقفين ومهتمين بالمجال السينمائي وفي ظل غياب قاعة سينمائية وبرنامج ضعيف بتواجد مخرجين مغمورين وأفلام ضعيفة ذات حوارات سخيفة ومشاهد تسخر من عقل المشاهد ومحاور درامية مفتعلة بلا نكهة.

    ورغم أن المهرجان يحصل على دعم مالي مهم، و ميزانية كافية لتنظيم تظاهرة فنية ضخمة من قبيل المهرجانات الذائعة الصيت، فإن “ مهرجان السعيدية السينمائي” سيظل محدودا في غياب رؤية شاملة.

    ووجود مختصين في فن سينيمائي ومهنين في لجنة تنظيم وتهميش لصحافة المحلية وتحويل مهرجان إلى مجلس للأصدقاء والمعارف مما يصعب مساءلة تسويق صورة المهرجان،حتى مع شركة تواصل خاصة، واستدعاء إعلاميين من منابر دولية.

    مما سيجعل تحقيق الأهداف من قبيل تنشيط الحركية الثقافية و ترويج سياحي مجرد وهم على اعتبار أن عدد الضيوف الذين يحلون بالمدينة لا يتجاوز عددهم بضعة مخرجين مغمورين،و تظل فعاليات المهرجان حبيسة الأروقة الضيقة للمنظمين .

    لابد من إشراك الجميع في الفعل والمنتج الثقافي للمنطقة لأنه مسؤولية أدبية ووطنية وتشاركية وان أبناء الجهة الشرقية جادون ليكونوا فاعلين ومتفاعلين في هذا المربع، الكل مطالب باصلاح الخلل من خلال التشاور والتنسيق لاستمرار المهرجان وعدم انكافائة أو إلغائة وتأسيس إدارة للمهرجان والإبتعاد عن قضايا الهجرة روتينية في سينيما وتنويع المحتوى المرتبط بمواضيع مهرجان .

    إننا نؤمن بان مهرجان السعيدية يجب ان يكون محركاً رئيسا للتنمية المستدامة لخلق ديناميكية ثقافية بمدينة وتعزيز ثقافة التعايش والانفتاح على الآخر. كما أننا نؤمن بأن العلاقة الصحيحة مع المجتمع المحلي هي الشراكة الدائمة التي تضمن استدامة مهرجان.


    الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة وطنية | orientplus.net

    تعليقات الزوّار

    أترك تعليق

    من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.