24 ساعة

  • تحت الاضواء الكاشفة

    orientplus

    لماذا يتخوف النظام الجزائري من الشراكة الاستراتيجية بين المغرب والإمارات؟

    أراء وكتاب

    بنطلحة يكتب: المغرب واستراتيجية ردع الخصوم

    فلنُشهد الدنيا أنا هنا نحيا

    الحلف الإيراني الجزائري وتهديده لأمن المنطقة

    دولة البيرو وغرائبية اتخاذ القرار

    الجزائر.. والطريق إلى الهاوية

    بانوراما

    الرئيسية | اخبار عامة | الديكتاتور روبرت موغابي يستقيل من منصبه

    الديكتاتور روبرت موغابي يستقيل من منصبه

    أفاد جاكوب مودندا رئيس البرلمان في زيمبابوي اليوم الثلاثاء أن الرئيس روبرت موغابي استقال من منصبه بعد نحو أربعة عقود قضاها في هذا المنصب.

    بعد أسبوع على انقلاب عسكري أبيض في البلاد، وضع موغابي على إثره قيد الإقامة الجبرية في منزله، وجاءت تصريحات مودندا بعد جلسة للبرلمان لتنحية موغابي /93 عاما/ من منصبه.

    كان مجلس إدارة الحزب الحاكم “اتحاد زيمبابوي الوطنيألافريقيألجبهة الوطنية “زانوءبي.إف” أعلن بعد ظهر أول أمس الأحد عزل موغابي من رئاسة الحزب وطالب باستقالته، وسبق ذلك تظاهر عشرات الالاف في العاصمة هراري بشكل سلمي ضد موجابي وطالبوا ببداية سياسية جديدة في البلاد.

    واختار الحزب، رئيسا جديدا وهو إيمرسون منانجاجوا، والذي كان يشغل منصب نائب رئيس الحزب قبل أن يطرده موغابي الأسبوع الماضي، ويعتبر منانجاجوا الذي يشتهر باسم “التمساح” عضوا بارزا في النخبة السياسية في البلاد منذ عقود، وينتمي إلى أصحاب النهج المتشدد، وقد تولى تحت قيادة موجابي رئاسة الاستخبارات ووزارة العدل.

    ويرى خبراء أن سبب انقلاب الجنرالات بقيادة رئيس الأركان كونستانتينو شيوينجا، يرجع إلى عزل منانجاجوا ومساعي الرئيس إلى توريث الحكم لزوجته جريس موغابي التي يشير إليها مواطنو زيمبابوي متهكمين باسم “ديسجريس”، بمعنى (عار) بالإنجليزية لولعها بشراء الأغراض الثمينة وسلوكها المتقلب.

     


    الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة وطنية | orientplus.net

    تعليقات الزوّار

    أترك تعليق

    من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.