24 ساعة

  • تحت الاضواء الكاشفة

    orientplus

    لماذا يتخوف النظام الجزائري من الشراكة الاستراتيجية بين المغرب والإمارات؟

    أراء وكتاب

    بنطلحة يكتب: المغرب واستراتيجية ردع الخصوم

    فلنُشهد الدنيا أنا هنا نحيا

    الحلف الإيراني الجزائري وتهديده لأمن المنطقة

    دولة البيرو وغرائبية اتخاذ القرار

    الجزائر.. والطريق إلى الهاوية

    بانوراما

    الرئيسية | اخبار عامة | واشنطن تشيد بريادة المغرب في مكافحة الإرهاب

    واشنطن تشيد بريادة المغرب في مكافحة الإرهاب

    أشادت الولايات المتحدة، على لسان السفير ناثان سيلز، منسق مكافحة الإرهاب في وزارة الخارجية الأمريكية، ب “قيادة” المغرب بوصفه الرئيس المشارك للمنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب، وكذا في إطار الجهود المبذولة على المستويين الوطني والاقليمي من أجل قطع الطريق على الإيديولوجيات الراديكالية والتطرف العنيف.

    وأكد المسؤول الأمريكي في جلسة استماع أمام اللجنة الفرعية للشرق الأوسط وجنوب ووسط آسيا ومكافحة الارهاب التابعة للجنة الشؤون الخارجيةبمجلس النواب الأمريكي أن “المغرب (…) رائد إقليمي (في مجال مكافحة الارهاب) من خلال المبادرات متعددة الاطراف التي يساهم فيها ” حول هذا الموضوع، وخاصة في إطار المنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب على المستوى الإقليمي.

    وأكد ناثان سيلز في هذا الاجتماع الذي عقد حول موضوع “مابعد الدولة الإسلامية: مكافحة الإرهاب والتطرف وتعزيز الاستقرار في شمال إفريقيا”، أن “الولايات المتحدة تنوه بدعم وقيادة المغرب بصفته الرئيس المشارك لمبادرات المنتدى العالمي لمكافحة الارهاب المتعلقة بالتعامل مع المتطرفين المحليين العنيفين “، معلنا في هذا الإطار، أنه سيتم تنظيم سلسلة من ورشات العمل الإقليمية خلال السنة المقبلة ستنكب على بلورة برامج مبتكرة من أجل فهم أعمق لهذه الظاهرة.

    يذكر أنه أعيد انتخاب كل من المغرب وهولندا لرئاسة المنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب برسم ولاية جديدة من سنتين، وذلك بمناسبة الاجتماع الوزاري الثامن لهذه الهيئة الذىي انعقد في 20 شتنبر الماضي في نيويورك.

    وكان وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، الذي ترأس هذا الاجتماع الى جانب نظيره الهولندي بيرت كوندر، قد صرح بأنه “مع انتهاء الولاية الحالية عند متم سنة 2017، طلبت الدول الأعضاء من المغرب وهولندا مواصلة رئاسة هذه الهيئة الهامة حتى سنة 2020”.

    وأكد السيد بوريطة أن “إعادة انتخاب المغرب على رأس هذه الهيئة يمثل شهادة بليغة على الثقة التي يضعها المجتمع الدولي في المقاربة المغربية لمكافحة الارهاب والتي تمت بلورتها طبقا للتوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس”، مبرزا أن هذا القرار يشكل أيضا “اعترافا بمساهمة المغرب القيمة والحاسمة في مجال مكافحة الارهاب”.

    وخلال هذا الاجتماع، اعتمدت الدول الأعضاء توصيات زيوريخ ء لندن بشأن الوقاية ومكافحة التطرف العنيف والإرهاب الإلكتروني وكذا مذكرة أنطاليا بشأن حماية الأهداف المدنية في سياق مكافحة الإرهاب.

    ومن بين القرارات التي اتخذها الاجتماع، إطلاق سلسلة من المبادرات في إطار المنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب، من بينها مبادرة بشأن معاملة المتطرفين العنيفين المحليين بقيادة المغرب والولايات المتحدة.

    وتهدف هذه المبادرة، التي تروم التصدي للتهديد المتزايد الذي يشكله المتطرفون المحليون الموالون لتنظيم “داعش” وكذا المرتبطون بالحركات الإرهابية، إلى استكشاف سبل جديدة تمكن الأطراف المعنية من معالجة هذه المشكلة بطريقة منسقة.


    الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة وطنية | orientplus.net

    تعليقات الزوّار

    أترك تعليق

    من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

    صوت وصورة

    عملية مرحبا .. تواصل عملية استقبال أفراد الجالية المغربية بميناء الجزيرة الخضراء


    تنديد شديد بالأوضاع المزرية في مخيمات تندوف أمام اللجنة الـ 24 بالأمم المتحدة


    الصحراء المغربية .. دعم لبناني دائم لسيادة المملكة المغربية ووحدة ترابها


    مقترح الحكم الذاتي .. دينامية دولية نشطة تؤيد المبادرة المغربية للتسوية السياسية


    عمر هلال يفضح الجزائر ويضعها مجددا في مأزق


    مداخلة قوية لعمر هلال أمام لجنة الـ 24 الأممية ويضع الجزائر أمام مأزق


    الدعم الدولي لمقترح الحكم الذاتي : اختراقات جديدة ووازنة في آسيا وأمريكا اللاتينية


    المحطة الجديدة للدار البيضاء الأكبر من نوعها على المستوى الإفريقي


    ولي العهد الأمير مولاي الحسن يطلق إنجاز محطة تحلية مياه البحر للدار البيضاء


    إقالة “مثيرة للجدل” لمدير التشريفات بالرئاسة الجزائرية


    تسليط الضوء على منظومة “إبلاغ” الرقمية المخصصة للتبليغ عن المحتويات غير المشروعة على الإنترنت


    القنيطرة .. حفل تخرج الفوج 24 للسلك العالي للدفاع والفوج 58 لسلك الأركان