24 ساعة

  • تحت الاضواء الكاشفة

    بقلم : د. عبد الله بوصوف/ أمين عام مجلس الجالية

    بوصوف يكتب: القمة العربية بالجزائر..قِمة التواطؤ ضد الأمن القومي العربي..!

    أراء وكتاب

    فلنُشهد الدنيا أنا هنا نحيا

    الحلف الإيراني الجزائري وتهديده لأمن المنطقة

    دولة البيرو وغرائبية اتخاذ القرار

    الجزائر.. والطريق إلى الهاوية

    بوصوف يكتب: ماكرون ينسف فبركة الذاكرة التاريخية من طرف النظام الجزائري

    بوصوف يسلط الضوء على أزمة الطاقة والكهرباء بإسبانيا وسُبل التفاوض مع المغرب

    بانوراما

    الرئيسية | اخبار عامة | ملف ترشح المغرب لاستضافة نهائيات كأس العالم، “موروكو 2026″يصل مرحلة التصويت في موسكو

    ملف ترشح المغرب لاستضافة نهائيات كأس العالم، “موروكو 2026″يصل مرحلة التصويت في موسكو

    أعلنت لجنة “تاسك فورس”، التابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) أن ملف ترشح المغرب لاستضافة نهائيات كأس العالم، “موروكو 2026″، اجتاز عقبة مرحلة تقييم اللجنة، مشيرة إلى أن “تقييمها ملف ترشح المغرب لاحتضان العرس الكروي لسنة 2026 كان إيجابياً، وهو ما يؤهله إلى مرحلة التصويت”.

    ومنحت لجنة “تاسك فورس”، التي قامت بزيارة ميدانية، الشهر الماضي، إلى المغرب من أجل الوقوف على مؤهلاته وقدراته لاحتضان نهائيات كأس العالم 2026، ملف “موروكو 2026” تنقيطاً فوق المتوسط بلغ 2.7/ 5، فيما حصل الملف الثلاثي، الذي ينافس المملكة على مونديال 2026، والذي يضم الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك، على تنقيط عال بلغ 5/4.

    وبناء على هذا التنقيط، فإن الملف المغربي نجح في تخطي هذا الحاجز والوصول إلى المرحلة النهائية، التي ستصوت خلالها الدول الأعضاء على البلد، الذي سيستضيف مونديال 2026، يوم 13 يونيو الجاري، يوما واحدا قبل موعد الانطلاق الرسمي لكأس العالم روسيا 2018. وسيكون المغرب مطالباً بتقديم رؤيته، والدفاع عن ملفه أمام الاتحادات الكروية الدولية الأعضاء في “الفيفا”.

    وفي هذا السياق، ذكرت لجنة ترشيح المغرب لاستضافة كأس العالم في كرة القدم 2026 أن “قرار لجنة “تاسك فورس” يؤكد على القيمة العالية الي حظي بها الملف المغربي، الذي يلبي متطلبات وشروط “الفيفا” الجديدة والصارمة. كما يؤكد هذا التتويج على قدرة المملكة على تنظيم بطولة كأس العالم واستقبال 48 فريقًا، والتي ستكون الأولى من نوعها، وبالتالي تعطي فرصة تاريخية للمغرب لتنظيم منافسة استثنائية”.

    وعبر مولاي حفيظ العلمي، رئيس اللجنة، عن سعادته بتأهل ملف المغرب إلى مرحلة التصويت” وقال: “نحن متحمسون لخوض هذه التجربة، وسنؤكد على أن بلادنا قادرة على تنظيم مثل هذه الملتقيات الدولية، تحت رعاية الملك محمد السادس”. وتابع: “سنقدم للجمعيات، التي يحق لها التصويت خلال اجتماع الاتحاد يوم 13 يونيو الجاري في موسكو، رؤية المملكة المغربية من أجل إقناع غالبية الناخبين في هذا المؤتمر”.

    وأضاف “في الأيام المقبلة سنواصل مهمتنا كي نثبت للعالم أوسع بأننا قادرون على تنظيم المونديال، ونتوفر على إرث كروي عتيق”.

    وأكد مولاي حفيظ العلمي، في تصريحات نقلها بلاغ للجنة ترشيح المغرب، أن “المغرب لا يعد فقط بتنظيم هذا الحدث الاستثنائي، وإنما ستكون بطولة كأس العالم هذه مبتكرة ومسؤولة، ستسمح للاعبين والمشجعين بالاستمتاع بهذا الحدث العالمي”. وتابع قائلا: “كرة القدم جزء لا يتجزأ من هويتنا الوطنية”، مضيفا “يمكننا أن نضمن للاعبين والمشجعين في جميع مدننا كأس العالم ساحرا وحيويا”.

    من جهته، قال فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، “في 13 يونيو ستقوم عائلة كرة القدم باختيار تاريخي يسمح لـ”الفيفا” بمواصلة تطوير كرة القدم في العالم، مما يجعلها في متناول الجميع”.

    وأضاف أن “هذا الخيار سيسمح أيضاً لـ”الفيفا” بإرسال رسالة قوية إلى العالم، والانتصار على القيم النبيلة للرياضة، وتعزيز كأس العالم كدليل على الاندماج والانفتاح”.

    ولم تكون تسريبات الأخيرة بتوقف ملف في عقبة “تاسك فورس” سوى إشاعة وحرب نفسية لإخماد حماس “موروكو 2026” قبيل التصويت من قبل 207 اتحادا كرويا في 13 يونيو بالعاصمة الروسية موسكو .


    الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة وطنية | orientplus.net

    تعليقات الزوّار

    أترك تعليق

    من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.