24 ساعة

  • تحت الاضواء الكاشفة

    بقلم : د. عبد الله بوصوف/ أمين عام مجلس الجالية

    بوصوف يكتب: القمة العربية بالجزائر..قِمة التواطؤ ضد الأمن القومي العربي..!

    أراء وكتاب

    فلنُشهد الدنيا أنا هنا نحيا

    الحلف الإيراني الجزائري وتهديده لأمن المنطقة

    دولة البيرو وغرائبية اتخاذ القرار

    الجزائر.. والطريق إلى الهاوية

    بوصوف يكتب: ماكرون ينسف فبركة الذاكرة التاريخية من طرف النظام الجزائري

    بوصوف يسلط الضوء على أزمة الطاقة والكهرباء بإسبانيا وسُبل التفاوض مع المغرب

    بانوراما

    الرئيسية | اخبار عامة | مئات التلاميذ ينتفضون ضد التوقيت المدرسي الجديد بالجهة الشرقية

    مئات التلاميذ ينتفضون ضد التوقيت المدرسي الجديد بالجهة الشرقية

    خرج مئات التلاميذ في عدد من المؤسسات التعليمية، اليوم الأربعاء، إلى الشوارع والأزقة للاحتجاج على التوقيت المدرسي الجديد، منددين بقرار الحكومة القاضي باعتماد توقيت جديد (غرينيتش+ ساعة) طوال السنة.

    وحسب الصور التي حصلت عليها “اوريون بلوس”، خرج العشرات من التلميذات والتلاميذ بثانويات تابعة لنيابة التعليم الجهة الشرقية في وجدة “ثانويات بركان، كما خرج أمثالهم للاحتجاج خارج أسوار مؤسساتهم التعليمية في مدن مغربية أخرى

    وطالب هؤلاء التلاميذ، الذين رفضوا الالتحاق بالأقسام مباشرة بعد عودتهم من العطلة المدرسية، الحكومة ووزارة التربية الوطنية بالعدول عن اعتماد التوقيت المدرسي الجديد، معتبرين أنه قرار مجحف في حقهم وأسرهم.

    وكشفت صور من عدد من المدن، جرى تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي، خروج التلاميذ في وقفات احتجاجية أمام المؤسسات التعليمية التي يدرسون بها، منقطعين بذلك عن الدراسة ومعلنين رفضهم للتوقيت الصيفي المعتمد من طرف الحكومة.

    من جهتها، أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، في ردها على توقف الدراسة في بعض المؤسسات التعليمية بسبب التوقيت المدرسي الجديد، أن الأمر يتعلق فقط بحالات معزولة، التحق فيها التلاميذ والتلميذات بأقسامهم في أغلب الحالات بعد تدخل الفرق التربوية التابعة للمديريات الإقليمية لإعطاء التفسيرات اللازمة بخصوص هذا التوقيت.

    وأشادت الوزارة، في بلاغ لها، بروح المسؤولية والالتزام التي أبانت عنها الأطر التربوية والإدارية من خلال القيام بواجبها المهني النبيل، وكذا التعبئة الكبيرة التي قامت بها جمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ والشركاء الاجتماعيون وكافة المتدخلين.

    وكانت وزارة التربية الوطنية أكدت أنه سيتم اعتماد التوقيت المدرسي الجديد الذي سبق للوزارة أن أعلنت عن صيغه، ابتداء من يوم الاثنين 12 نونبر 2018 انطلاقا من الساعة 9 صباحا.

    وأوضحت الوزارة، في بلاغ موجه لأمهات وآباء وأولياء التلميذات والتلاميذ والأطر التربوية والإدارية وعموم الرأي العام الوطني، أن المؤسسات التعليمية ستواصل، بعد استئناف الدراسة، اليوم الأربعاء، العمل بالتوقيت العادي (انطلاقا من الساعة 8 صباحا).

    وأهابت الوزارة بأمهات وآباء وأوليات التلميذات والتلاميذ الراغبين في الحصول على توضيحات بخصوص التوقيت المدرسي الجديد الاتصال بالمؤسسات التعليمية أو المديريات الإقليمية، كما يمكنهم الاطلاع على تفاصيل التوقيت الجديد عبر البوابة الرسمية للوزارة .

     

     

     


    الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة وطنية | orientplus.net

    تعليقات الزوّار

    أترك تعليق

    من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.