24 ساعة

  • تحت الاضواء الكاشفة

    orientplus

    لماذا يتخوف النظام الجزائري من الشراكة الاستراتيجية بين المغرب والإمارات؟

    أراء وكتاب

    بنطلحة يكتب: المغرب واستراتيجية ردع الخصوم

    فلنُشهد الدنيا أنا هنا نحيا

    الحلف الإيراني الجزائري وتهديده لأمن المنطقة

    دولة البيرو وغرائبية اتخاذ القرار

    الجزائر.. والطريق إلى الهاوية

    بانوراما

    الرئيسية | اخبار عامة | بوريطة: الإعلان السياسي بين المغرب والمملكة المتحدة يعزز علاقاتهما ويطمح لإرساء شراكة استراتيجية متينة وطموحة ومستدامة

    بوريطة: الإعلان السياسي بين المغرب والمملكة المتحدة يعزز علاقاتهما ويطمح لإرساء شراكة استراتيجية متينة وطموحة ومستدامة

    أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ، ناصر بوريطة ، أن الاعلان السياسي الموقع اليوم السبت 26 أكتوبر بلندن بين المغرب والمملكة المتحدة على هامش التوقيع على اتفاق شراكة شامل بين البلدين ، يعزز الروابط الثنائية في أفق إرساء شراكة استراتيجية متينة وطموحة ومستدامة .

    وشدد بوريطة في تصريح للصحافة في أعقاب حفل التوقيع ، أن “هذا الاعلان السياسي هو بمثابة التزام مشترك يبلور العلاقات بين المملكة المغربية والمملكة المتحدة بتعزيزها وتعميقها أكثر في أفق إرساء شراكة استراتيجية متينة وطموحة ومستدامة “.

    وقال بوريطة “إنه تتويج لمسلسل مكثف مع الشركاء البريطانيين من أجل الإجابة عن التحديات التي يطرحها خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي “، مسجلا أنه من خلال التوقيع على هذه الوثيقة “نجح الطرفان في تحويل تحدي البريكست إلى فرصة حقيقية للتطوير المستمر لعلاقاتنا الثنائية “.

    واستطرد قائلا “إنها رسالة قوية إلى مجتمع الأعمال والمستهلكين بالبلدين وباقي جميع الأطراف المعنية من أجل ضمان واستمرارية وتنمية المبادلات والعلاقات التجارية حينما تغادر المملكة المتحدة الاتحاد الأوربي “.

    وعلاوة على ذلك فإن الإعلان السياسي ، يضيف بوريطة ، “ومن خلال احتفاظه بمكتسبات علاقات المملكة المتحدة مع الاتحاد الأوربي ، يلزمنا على العمل سويا مع شركائنا لتوسيع وتعزيز العلاقات التجارية والاستثمار من خلال تحرير أكثر للمبادلات “.

    وأبرز أن هذا الاعلان ” يمأسس من ضمن أمور أخرى آلية تعاون إستراتيجي خصوصا من خلال اجتماع وزاري سنوي كهيئة لتأطير الشراكة “، مشيرا إلى أنه “تم وضع هيئات أخرى لضمان متابعة منتظمة من قبيل لجنة الشراكة ولجان أخرى مختصة وخاصة لجنة الفلاحة واللجنة المكلفة بالجمارك واللجنة المكلفة بالتجارة “.


    الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة وطنية | orientplus.net

    تعليقات الزوّار

    أترك تعليق

    من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.