24 ساعة

  • تحت الاضواء الكاشفة

    orientplus

    لماذا يتخوف النظام الجزائري من الشراكة الاستراتيجية بين المغرب والإمارات؟

    أراء وكتاب

    بنطلحة يكتب: المغرب واستراتيجية ردع الخصوم

    فلنُشهد الدنيا أنا هنا نحيا

    الحلف الإيراني الجزائري وتهديده لأمن المنطقة

    دولة البيرو وغرائبية اتخاذ القرار

    الجزائر.. والطريق إلى الهاوية

    بانوراما

    الرئيسية | اخبار عامة | نصرٌ دبلوماسي مغربي مبعوث رئيس جزر القُمر يُعلن من الرباط إفتتاح قنصلية بلاده بالعيون

    نصرٌ دبلوماسي مغربي مبعوث رئيس جزر القُمر يُعلن من الرباط إفتتاح قنصلية بلاده بالعيون

    أعلنت جزر القمر، اليوم الأربعاء بالرباط، عن قرب افتتاحها قنصلية عامة بمدينة العيون وتم الإعلان عن ذلك من قبل مبعوث رئيس جزر القمر، بيانريفي تارميدي، عقب محادثاته مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة.

    ويأتي هذا الإعلان بعد افتتاح قنصلية شرفية لجمهورية كوت ديفوار بالجهات الجنوبية للمملكة، في يونيو الماضي بمدينة العيون، وذلك في إطار الجهود الرامية لتعزيز العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية بين البلدين

    وشكل توطيد العلاقات بين المملكة المغربية وجزر القمر محور مباحثات، جرت اليوم الأربعاء بالرباط، بين وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، و بيانريفي ترميدي مبعوث الرئيس القمري.

    وأبدى بوريطة، الذي استقبل ترميدي بتعليمات من الملك محمد السادس، خلال مؤتمر صحفي مشترك عقب هذه المباحثات، “ارتياحه الكبير” إزاء تطور العلاقات بين البلدين “الموسومة بالصداقة والتضامن والتعاون المتزايد، لاسيما في مجالي التكوين والفلاحة”.

    وأكد الوزير أن “جزر القمر كانت على الدوام دولة شقيقة دافعت دوما عن قضايا المغرب”، موضحا أن المملكة دعمت بدورها “الوحدة الترابية واستقرار” هذا البلد وواكبت “تنميته في إطار علاقة الصداقة التي تجمع الملك برئيس جمهورية القمر”.

    من جهته، أكد ترميدي، الذي يحمل رسالة خطية من الرئيس القمري أزالي أسوماني إلى الملك محمد السادس، أن مباحثاته مع بوريطة كانت “صريحة وودية وأخوية”. وقال إن المغرب وجزر القمر بلدان شقيقان، مضيفا في هذا الصدد، أن التعاون بين الطرفين “يتزايد يوما بعد يوم”.

    وتابع مبعوث الرئيس القمري “نعمل في مجالات عدة، من قبيل التكوين والبيئة والفلاحة والصيد وأيضا خدمات الاتصالات”.

    من جهة أخرى، أعلن ترميدي أن بلاده ستنظم مؤتمرا ، خلال شهر دجنبر المقبل، بمشاركة المغرب.

    وأوضح أن هذا المؤتمر الذي الذي سيترأسه بشكل مشترك كل من الرئيس القمري ونظيره الفرنسي، سيعرف أيضا، مشاركة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي والبنك الإسلامي للتنمية.


    الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة وطنية | orientplus.net

    تعليقات الزوّار

    أترك تعليق

    من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.