24 ساعة

  • تحت الاضواء الكاشفة

    orientplus

    لماذا يتخوف النظام الجزائري من الشراكة الاستراتيجية بين المغرب والإمارات؟

    أراء وكتاب

    بنطلحة يكتب: المغرب واستراتيجية ردع الخصوم

    فلنُشهد الدنيا أنا هنا نحيا

    الحلف الإيراني الجزائري وتهديده لأمن المنطقة

    دولة البيرو وغرائبية اتخاذ القرار

    الجزائر.. والطريق إلى الهاوية

    بانوراما

    الرئيسية | اخبار عامة | دبلوماسية المغربية تقابل “تصريحات تبون” الرئيس الجزائري المعين بمزيج من الحكمة والتحدي

    دبلوماسية المغربية تقابل “تصريحات تبون” الرئيس الجزائري المعين بمزيج من الحكمة والتحدي

    تتوالى الخرجات غير موفقة لرئيس الجزائري المعين عبد المجيد تبون بتصريحات غير مسؤولة لا تقال من طرف رجال دولة عادة حيث اتهم “لوبيا فرنسيا مغربيا” بعرقلة الاستثمارات الأجنبية ببلده.

    وتحاول الجزائر منذ صعود الرئيس المعين ،نفض غبار عن دبلوماسيتها الفاشلة وهي ترى في المغرب المنافس القوي الذي يقزم دورها في كل ملفات، ولم يبقى إمامها سوى ملف الصحراء المغربية والذي أرهق ميزانياتها وأهدر مجهودها المالي والديبلوماسي في قضية محسومة.

    ولكن المنظومة الأمنية للمؤسسة العسكرية الجزائرية التي نصبت تبون فرضت عليه ربط أزمات بلاده بالمغرب، ومواقفه لا تختلف عن ما كان يصرح به عبد العزيز بوتفليقة لأن المصدر واحد ورؤساء منفدين ومجرد كراكيز يطبقون سياسة العسكر .

    وما يغدي هذه سياسة هو وجود عقلية سائدة “بقصر المرادية”،فاشلة غير قادرة على تقديم مشروع مجتمعي حقيقي يحل مشاكل البلد، وبالتالي نظرية مؤامرة ووجود خطر خارجي هو المغرب على غرار الفترة البومدينية لم تتمكن الجزائر من تطوير أداءها على المستوى الدبلوماسي، وظلت وفية لنفس القناعات والتصورات، وتطرحها بنفس الطريقة والشكل ولن تفرز سوى نفس نتائج وتحقق سوى نكسات.


    الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة وطنية | orientplus.net

    تعليقات الزوّار

    أترك تعليق

    من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.