24 ساعة

  • تحت الاضواء الكاشفة

    بقلم : د. عبد الله بوصوف/ أمين عام مجلس الجالية

    بوصوف يكتب: القمة العربية بالجزائر..قِمة التواطؤ ضد الأمن القومي العربي..!

    أراء وكتاب

    فلنُشهد الدنيا أنا هنا نحيا

    الحلف الإيراني الجزائري وتهديده لأمن المنطقة

    دولة البيرو وغرائبية اتخاذ القرار

    الجزائر.. والطريق إلى الهاوية

    بوصوف يكتب: ماكرون ينسف فبركة الذاكرة التاريخية من طرف النظام الجزائري

    بوصوف يسلط الضوء على أزمة الطاقة والكهرباء بإسبانيا وسُبل التفاوض مع المغرب

    بانوراما

    الرئيسية | اخبار عامة | صادرات السيارات بالمغرب.. تحقيق عائدات فاقت 98 مليار درهم خلال 10 أشهر فقط

    صادرات السيارات بالمغرب.. تحقيق عائدات فاقت 98 مليار درهم خلال 10 أشهر فقط

    أفاد مكتب الصرف أن صادرات قطاع السيارات بلغت 89,18 مليار درهم برسم الأشهر العشرة الأولى من السنة الجارية، بارتفاع بنسبة 36,7 في المائة مقارنة بمتم أكتوبر 2021.

    وأوضح المكتب، في نشرته الأخيرة حول المؤشرات الشهرية للتجارة الخارجية، أن هذه الصادرات سجلت أعلى مستوى لها خلال نفس الفترة على مدى السنوات الخمس الماضية.

    وأبرز المصدر ذاته أن هذا الارتفاع هم مبيعات قطاع البناء (زائد 54 في المائة) ومبيعات قطاع الكابلات (زائد 24,6 في المائة)، مشيرا إلى أن صادرات الأجزاء الداخلية للسيارات والمقاعد ظلت شبه مستقرة. من جهتها، ارتفعت مبيعات الفوسفاط ومشتقاته بنسبة 63 في المائة لتصل إلى أزيد من 100,13 مليار درهم، نتيجة لتنامي صادرات الأسمدة الطبيعية والكيماوية (زائد 30,72 مليار درهم) الراجع إلى ارتفاع تأثير السعر الذي فاق الضعف (8.770 درهم للطن الواحد عند متم أكتوبر 2022، مقابل 4.411 درهم/ طن عند متم أكتوبر 2021).

    بالموازاة مع ذلك، بلغت صادرات قطاع الفلاحة والصناعة الغذائية أزيد من 66,95 مليار درهم عند متم أكتوبر 2022، بزيادة قدرها 19,9 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من سنة 2021. ويفسر هذا التطور بالزيادة المتزامنة في مبيعات الصناعات الغذائية (زائد 22,1 في المائة) والزراعة والحراجة والصيد (زائد 16,9 في المائة).

    من جانبها، ارتفعت صادرات النسيج والجلد بنسبة 24,4 في المائة (زائد 7,35 مليار درهم) برسم الأشهر العشرة الأولى من السنة، نتيجة ارتفاع مبيعات الملابس الجاهزة (زائد 26,2 في المائة) والملابس المنسوجة (زائد 16,6 في المائة) والأحذية (زائد 31,5 في المائة).


    الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة وطنية | orientplus.net

    تعليقات الزوّار

    أترك تعليق

    من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.