24 ساعة

  • تحت الاضواء الكاشفة

    orientplus

    لماذا يتخوف النظام الجزائري من الشراكة الاستراتيجية بين المغرب والإمارات؟

    أراء وكتاب

    بنطلحة يكتب: المغرب واستراتيجية ردع الخصوم

    فلنُشهد الدنيا أنا هنا نحيا

    الحلف الإيراني الجزائري وتهديده لأمن المنطقة

    دولة البيرو وغرائبية اتخاذ القرار

    الجزائر.. والطريق إلى الهاوية

    بانوراما

    الرئيسية | اخبار عامة | دار الثقافة ببركان بين قلق المواطنين و تطمينات المسؤولين: متى تنطلق أشغال بناء ؟

    دار الثقافة ببركان بين قلق المواطنين و تطمينات المسؤولين: متى تنطلق أشغال بناء ؟

    متى تنطلق أشغال بناء دار الثقافة ؟ وهل بقى مشروع مجرد دراسات على الورق ؟ رغم وجود الوعاء العقاري، فقد اختيرت أرضية مجاورة لقاعة صاحب السمو الأمير مولاي الحسن بحي المجد.

    غير أن نسق التنمية بإقليم بركان مازال لم يرتقي إلى مستوى تطلّعات سكّانها وهي اليوم تأمل في تحويل عديد المشاريع المبرمجة إلى واقع ملموس.

    وتقدر مساحة دار للثقافة ببركان 5.000 متر ،وتحتوي على قاعة متعددة الاختصاصات مع شرفة تستوعب 700 مقعد، مستودع الديكور، ورشات لتجهيز الخشبة، مكتبة للصغار، إدارة، جناح خاص بمقصورات الفنانين، خشبة صغيرة للتمرينات على الفن الدرامي، مكتبة للراشدين والباحثين، ورشات للفنون التشكيلية والمعلوميات، معهد موسيقي مع خشبة صغيرة للتمارين، قاعة للندوات مع مواقع للصحافة تتسع ل200 مقعد.

    وقد رصد لهذا المشروع غلاف مالي قدره 32.634.100 درهم بشراكة بين المديرية العامة للجماعات المحلية (15.634.100 درهم) ووزارة الثقافة( 5.000.000 درهم) ووكالة الجهة الشرقية(10.000.000 درهم) والمجلس الإقليمي لبركان(1.000.000 درهم) والجماعة الحضرية لبركان (1.000.000 درهم).

    وللاشارة فإنه تمت المصادقة على الصفقات المتعلقة بالدراسات التقنية والتتبع والمراقبة لمشروع بناء دار الثقافة في اطار الاعتمادات التي تم تحويلها من طرف المديرية العامة للجماعات المحلية لفائدة المجلس الاقليمي لبركان (634.100 درهم ) .

    كما تمت المصادقة ايضا على الصفقة المتعلقة بالاشغال الكبرى بمبلغ 10.408.740 درهم في اطار الاعتمادات التي تم تحويلها من طرف المديرية العامة للجماعات المحلية لفائدة المجلس الاقليمي لبركان (15.000.000 درهم)،اضافة الى الاعلان عن الصفقة المتعلقة بالسقف الحديدي بمبلغ 5.656.212 درهم .

    وتنتظر الجمعيات الثقافية بفارغ الصبر إنجاز هذا الصرح لإعادة الاشعاع الثقافي لمدينة بركان ، التي تبقى خارج تنمية في ظل سياسة المشاريع مؤجلة والمجمدة .


    الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة وطنية | orientplus.net

    تعليقات الزوّار

    تعليق واحد في “دار الثقافة ببركان بين قلق المواطنين و تطمينات المسؤولين: متى تنطلق أشغال بناء ؟”

    1. اني لاافهم شيئا كل المشاريع اللتي تعطى لمدينة بركان لا تنجز اني اسئل من اين ياتي هادا المشكل هناك كثير من المشاريع اللتي سمعنا عنها ولكن لحد الساعة لم نرى اي مشروع انجز مثلا المدار الحضاري سمعت عنه هاده مدة سنوات ومزال لم يزد وكدالك محطة القطار او المحطة الطرقيةومنازه وفنادق ومسابيح وهناك مشاريع اخرى لم ادكرها فهادا غيرو معقول باتة فلهادا اطلب من المجتمع المدني وجميع الجمعيات والمصالح وجميع الجمهور البركاني بان يقوم وقفتا واحدة ضد جميع المفسدين اللدين لايخدمون مصالح المدينة قبل ان يفوت الاوان وشكرا

    أترك تعليق

    من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.