24 ساعة

  • تحت الاضواء الكاشفة

    orientplus

    لماذا يتخوف النظام الجزائري من الشراكة الاستراتيجية بين المغرب والإمارات؟

    أراء وكتاب

    بنطلحة يكتب: المغرب واستراتيجية ردع الخصوم

    فلنُشهد الدنيا أنا هنا نحيا

    الحلف الإيراني الجزائري وتهديده لأمن المنطقة

    دولة البيرو وغرائبية اتخاذ القرار

    الجزائر.. والطريق إلى الهاوية

    بانوراما

    الرئيسية | اخبار عامة | في مقدّمتهم بوتين وزيلينسكي والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة … زعماء العالم يعزّون المغرب ويعرضون تقديم الدعم لتطويق أضرار الزلزال

    في مقدّمتهم بوتين وزيلينسكي والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة … زعماء العالم يعزّون المغرب ويعرضون تقديم الدعم لتطويق أضرار الزلزال

    قدم العديد من رؤساء الدول الغربية والعربية تعازيهم إلى المغرب، على إثر الزلزال العنيف الذي شهدته المملكة مساء أمس، وذهب ضحيته 820 وفاة و672 إصابة، من بينها 205 إصابات خطيرة، بينما أعرب كل من الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة، والإمارات العربية المتحدة عن استعدادهما لتقديم الدعم.

    وجاء في مقدّمة الزعماء الغربيين المعزّين، رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، الذي قدم صبيحة اليوم السبت تعازيه لعائلات ضحايا “مأساة” الزلزال العنيف الذي ضرب المغرب، عبر منصة “اكس” معربا عن “تضامنه الكامل ودعمه لشعب المغرب بعد هذا الزلزال الرهيب” ومشدّدا على أن “إسبانيا تقف إلى جانب ضحايا هذه المأساة وعائلاتهم”.

    وأعربت وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا، من جانبها عن “تضامنها” مع المغرب و”الشعب المغربي الصديق” بعد الزلزال “الرهيب “الذي ضرب هذا البلد ليل الجمعة السبت، مؤكدة تعاطفها مع الضحايا وعائلاتهم في رسالة عبر منصة “إكس”، كما أعرب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون السبت عن “تأثره بعد الزلزال الرهيب في المغرب” عارضا مساعدة فرنسية.

    وكتب ماكرون عبر منصة “اكس” في الطائرة التي تقله إلى نيودلهي للمشاركة في قمة مجموعة العشرين “نحن متأثرون جميعا بعد الزلزال الرهيب في المغرب. فرنسا مستعدة للمساعدة في عمليات الانقاذ”.

    وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في طليعة الزعماء المعزين اليوم السبت، من خلال برقية تعزية وجّهها إلى الملك محمد السادس، أعرب فيها عن تضامنه مع “الشعب المغربي الصديق” مشيرا إلى ان “روسيا تشارك الشعب المغربي الصديق حزنه وحداده” مقدما “التعازي الخالصة على التداعيات المأسوية للزلزال المدمر”.

    ووجه المستشار الألماني أولاف شولتس المشارك في قمة مجموعة العشرين في نيودلهي بدوره، التعازي إلى أقارب ضحايا الزلزال “المدمر”، وذلك عبر تدوينة بثها على منصة “اكس”، جاء فيها “الأنباء الصادرة من المغرب مروعة، في هذه المرحلة الصعبة نتعاطف مع ضحايا هذا الزلزال المدمر وكل الأشخاص الذين طالتهم هذه الكارثة الطبيعية”.

    وعبر رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي الذي تستضيف بلاده قمة مجموعة العشرين في نهاية هذا الأسبوع في نيودلهي، السبت عن تعازيه لأقارب ضحايا الزلزال موردا على موقع إكس (تويتر سابقا) “حزين جدا لفقدان أرواح نتيجة الزلزال في المغرب”، مضيفا “في هذه الساعة المأسوية أفكاري مع شعب المغرب. تعازينا لمن فقدوا أحباءهم”.

    وقدم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تعازيه للشعب المغربي في ضحايا الزلزال، مؤكدا أن أنقرة تقف إلى جانب المملكة المغربية بكل الوسائل الممكنة.


    الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة وطنية | orientplus.net

    تعليقات الزوّار

    أترك تعليق

    من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.