24 ساعة

  • تحت الاضواء الكاشفة

    orientplus

    لماذا يتخوف النظام الجزائري من الشراكة الاستراتيجية بين المغرب والإمارات؟

    أراء وكتاب

    بنطلحة يكتب: المغرب واستراتيجية ردع الخصوم

    فلنُشهد الدنيا أنا هنا نحيا

    الحلف الإيراني الجزائري وتهديده لأمن المنطقة

    دولة البيرو وغرائبية اتخاذ القرار

    الجزائر.. والطريق إلى الهاوية

    بانوراما

    الرئيسية | اخبار عامة | المغرب يصدر شحنة تاريخية قياسية من الأسمدة إلى الهند

    المغرب يصدر شحنة تاريخية قياسية من الأسمدة إلى الهند

    تمكن المكتب الشريف للفوسفاط مؤخرا من تحقيق إنجاز تاريخي بعد نجاحه في تصدير شحنة ضخمة تزن 100282 طنا متريا من فوسفاط الأمونيوم (DAP) عبر سفينة عملاقة انطلقت من ميناء الجرف الأصفر نحو الهند، وهو ما يعد حدثا عالميا غير مسبوق في هذا النوع من عمليات الشحن، حيث أن الرقم القياسي السابق كان مسجلا بتحميل 75000 طن من البرازيل.

    وتطلبت عملية تسليم هذه الشحنة الهائلة من الأسمدة المغربية للزبون الهندي، عدة أسابيع من التحضيرات و العمليات المينائية واللوجيستيكية المعقدة التي قامت بها شركة كوماطام (COMATAM SA) وهي فرع تابع لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط ، التي شرعت منذ يوم الثلاثاء 24 أكتوبر 2023، في إدارة عمليات الرسو والتحميل لسفينة PATRICIA OLDENDROFF بميناء الجرف الأصفر، وهي سفينة نقل سوائب من نوع Baby Cape ذات سعة 100.000 طن بطول 255 مترا وعرض 46 مترا، وهو ما يمثل الأول من نوعه في تاريخ عمليات التحميل لمجموعة OCP، وهو أيضا أكبر حجم من الأسمدة يتم تحميله حتى الآن على متن سفينة نقل بضائع سائبة في العالم.

    وقد استغرقت عمليات الشحن التي قامت بها فرق كوماطام المغربية بميناء الجرف الأصفر عدة أيام، في ظل التزام صارم بالإجراءات المعتمدة ومعايير السلامة والجودة الدولية المعتمدة في هذا الميدان، مما يضمن تواجدا مستمرا إلى جانب طاقم السفينة وتنسيقا مثاليا مع سلطات الميناء. ومع مقدمي الخدمات المعينين لتنفيذ العمليات المطلوبة لإرسال هذه الشحنة،

    وبدوره احتفل ميناء أداني موندرا الهندي بهذا الإنجاز بعدما استقبل أكبر شحنة من الأسمدة على الإطلاق في الهند. وهو ما اعتبرته الصحافة الهندية «يوما تاريخيا في التجارة البحرية في الهند، مع الوصول الناجح لشحنة ضخمة تفوق 100 ألف طن من فوسفاط ثنائي الأمونيوم (DAP) من المغرب» معتبرة أن «هذا الحدث الهام يظهر القدرة الاستثنائية لميناء موندرا وقوته التشغيلية.» وأعرب راكشيت شاه، المدير التنفيذي لشركة أداني للموانئ والمناطق الاقتصادية الخاصة المحدودة، عن سعادته قائلا «تواصل موانئ أداني، موندرا، تحقيق إنجازات رائعة من خلال الأداء المتميز. ومؤخرا، أكمل ميناؤنا الرئيسي 25 عاما من العمليات الناجحة، مسجلا رقما قياسيا جديدا كأول ميناء في البلاد يتعامل مع أكثر من 16 مليون طن متري من البضائع في شهر واحد. ومن الآن فصاعدا، سيواصل الميناء قيادة التقدم في عملياته.»

    وتعد الهند من بين أكبر شركاء وزبناء المكتب الشريف للفوسفاط، وهي الشراكة التي تعززت في مطلع العام الجاري بعدما وقعت مجموعة OCP مذكرات تفاهم مع أهم منتجي الأسمدة في القطاعين العام والخاص بالهند، ما مهد الطريق لمجموعة OCP لتزويد الهند بحوالي 1.7 مليون طن متري من الأسمدة الفوسفاطية خلال الموسم الفلاحي على مدى سنة 2023.

    كما تم توقيع مذكرات التفاهم بين كبار مسؤولي مجموعة OCP ومصنعي الأسمدة في الهند تنص على تزويد الهند بحوالي 700 ألف طن متري من ثلاثي سوبر فوسفاط (TSP)، وهو السماد الفوسفاطي الذي يتوفر على أعلى محتوى من الفوسفاط الموجود في الأسمدة الحبيبية الخالية من الآزوت ويمكن ملاءمته حسب الاحتياجات الخاصة للنباتات والتربة في الهند. وتعتبر الأسمدة المشخصة، المصممة حسب الاحتياجات الخاصة للزراعات، الأفضل لصحة التربة إلى جانب مساهمتها في تقليل النفايات. تنص مذكرات التفاهم كذلك على تسليم 1 مليون طن من ثنائي فوسفاط الأمونيوم (DAP) إلى المزارعين في الهند.‬


    الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة وطنية | orientplus.net

    تعليقات الزوّار

    أترك تعليق

    من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

    صوت وصورة