24 ساعة

  • تحت الاضواء الكاشفة

    orientplus

    لماذا يتخوف النظام الجزائري من الشراكة الاستراتيجية بين المغرب والإمارات؟

    أراء وكتاب

    بنطلحة يكتب: المغرب واستراتيجية ردع الخصوم

    فلنُشهد الدنيا أنا هنا نحيا

    الحلف الإيراني الجزائري وتهديده لأمن المنطقة

    دولة البيرو وغرائبية اتخاذ القرار

    الجزائر.. والطريق إلى الهاوية

    بانوراما

    الرئيسية | اخبار عامة | مؤشر جودة الحياة.. المغرب يتصدر بلدان القارة الإفريقية، تونس في المرتبة 52 عالميا والجزائر في المرتبة 79 عالميا والخامسة قاريا

    مؤشر جودة الحياة.. المغرب يتصدر بلدان القارة الإفريقية، تونس في المرتبة 52 عالميا والجزائر في المرتبة 79 عالميا والخامسة قاريا

    كشفت المجلة الأمريكية “US News” عن إحراز المغرب تقدم في مؤشر جودة الحياة العالمي، حيث قفز إلى المرتبة 48 عالميا، بعدما كان ترتيبه في الشهور الماضية وبالخصوص العام الماضي، منحصرا في المرتبة 52 في هذا المؤشر.

    وحسب نفس المصدر، فإن منح الدرجات في مؤشر جودة الحياة يتم بناء على دراسة مجموعة من العوامل الفاعلة، إلى جانب الغذاء والسكن والعليم والرعاية الصحية والتوظيف، تشمل أيضا الاستقرار السياسي، والحرية الفردية، وجودة البيئة.

    ووفق تصنيف هذا المؤشر، فإن المغرب يتصدر بلدان القارة الإفريقية، باعتباره صاحب أفضل مرتبة في التصنيف، متبوعا في المرتبة الثانية بمصر صاحبة المرتبة 52 عالميا، ثم جنوب إفريقيا ثالثا على الصعيد الإفريقي وصاحبة المرتبة 55 عالميا، وفي المرتبة الرابعة تحل تونس صاحبة المرتبة 64، ثم الجزائر في المرتبة الخامسة وهي التي تحتل المرتبة 79 عالميا في مؤشر جودة الحياة.

    أما على المستوى العربي، فإن المغرب يحل في المرتبة الرابعة، بعد الإمارات العربية المتحدة التي تحتل المرتبة 26 عالميا، ثم قطر صاحبة المرتبة 27 عالميا، وقبل المغرب تحل المملكة العربية السعودية صاحبة المرتبة 30 في مؤشر جودة الحياة.

    أما على المستوى العالمي، فإن السويد هي التي تتصدر بلدان العالم في مؤشر جودة الحياة لسنة 2023، متبوعة بدولة النرويج، ثم في المرتبة الثالثة عالميا تحل كندا، بينما حالت في المرتبة الأخيرة في هذا التصنيف الذي يشمل 87 بلدا، أوكرانيا، وقبلها إيران ولبنان.

    ويرجع سبب المرتبة الأخيرة لأوكرانيا بعدما كانت في السنوات الماضية تحصل على مراتب متقدمة، إلى الحرب الجارية على أراضيها حاليا من طرف الاجتياح الروسي، وهي الحرب التي اقتربت من إتمام سنتين من المواجهات العسكرية.

    وتجدر الإشارة إلى مؤشر جودة الحياة التي تنشره كل سنة المجلة الأمريكية، تعتمد عليه العديد من المؤسسات والأفراد، لاختيار الوجهات المفضلة للعيش، كما يعتمد عليه السياح من أجل زيارة البلدان التي تتميز بجودة حياة متقدمة.


    الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة وطنية | orientplus.net

    تعليقات الزوّار

    أترك تعليق

    من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.