24 ساعة

  • تحت الاضواء الكاشفة

    orientplus

    وفد عن مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة يشارك في ندوة حول “الحوار الإسلامي المسيحي” بموريشيوس

    أراء وكتاب

    بنطلحة يكتب: المغرب واستراتيجية ردع الخصوم

    فلنُشهد الدنيا أنا هنا نحيا

    الحلف الإيراني الجزائري وتهديده لأمن المنطقة

    دولة البيرو وغرائبية اتخاذ القرار

    الجزائر.. والطريق إلى الهاوية

    بانوراما

    الرئيسية | اخبار عامة | رئيس جماعة الداخلة: التميز المغربي في المجال البيئي هو نتاج عمل مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة وجهود وزارتي الداخلية والبيئة

    رئيس جماعة الداخلة: التميز المغربي في المجال البيئي هو نتاج عمل مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة وجهود وزارتي الداخلية والبيئة

    في إطار الأنشطة المنظمة بمؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (كوب 28)، الذي تستضيفه حاليا دبي بالإمارات العربية المتحدة، عقدت، اليوم الجمعة 8 دجنبر بالجناح المغربي، جلسة خاصة بموضوع «دور الشباب من داخل المؤسسات والمجالس المنتخبة في التحسيس بأهمية العمل المناخي»، وذلك بتنظيم من طرف وزارة الداخلية وبشراكة مع جمعية رؤساء مجالس الجماعات .

    وقد أطر هذه الجلسة، التي أدارها الخبير الدولي في تغير المناخ منير تمام، عدد من الشخصيات المغربية والدولية، وهم الراغب حرمة الله، رئيس مجلس جماعة الداخلة ورئيس شبكة المنتخبين الشباب المحليين المنتخبين في أفريقيا (YELO)، وجون موروهاشي رئيسة قسم التعليم من أجل التنمية المستدامة باليونيسكو، ومريم خضوري عن مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، وندى الشامي مسؤولة تطوير الأعمال في سان جوبان، ثم رجاء شافيل المديرة العامة لمركز C4 بالمغرب.

    وحسب ما أفاد به مصدر مطلع، فإن الراغب حرمة الله، الذي يرأس شبكة المنتخبين المحليين الشباب بإفريقيا، ركّز في مدخلته على إبراز تميز المملكة المغربية في المجال المناخي، من خلال التدابير التي تتخذها مؤسسات محمد السادس لحماية البيئة، والتي جعلت المملكة نموذجا متميزا يحتذى به في مجال الاستدامة والقدرة على التكيف مع تغير المناخ، خاصة في إفريقيا.

    هذا، واعتبر حرمة الله، الذي يرأس كذلك مجلس جماعة الداخلة، أن هذا الحدث العالمي فرصة جيدة لتسليط الضوء على تفرد مغربي في ما يخص حماية البيئة والتعامل مع التغير المناخي، مركزا بالتحديد على تجربة جماعة الداخلة، مقدما عرضا مطولا عن المشاريع المنجزة في هذا الإطار.

    وتوقف الراغب حرمة الله عند جملة من المشاريع المنجزة بعروس وادي الذهب من طرف جماعة الداخلة، بدعم وشراكة مع وزارة الداخلية ووزارة البيئة، على غرار مشروع المطرح المراقب ومحطة معالجة المياه العادمة واعتمادها لسقي المساحات الخضراء بالمدينة فضلا عن إطلاق مشروع نوعي لتعميم مصابيح صديقة للبيئة (LED) بمختلف الأحياء السكنية وغيرها من المشاريع المماثلة الأخرى.

    ‏‎وفي سياق ذي صلة، كان رئيس جماعة الداخلة قد حظي، قبل أيام، بتكريم من لدن هيئة الشارقة للآثار، وذلك نظير جهود المجلس الرامية إلى حماية التراث الثقافي للمدينة الصحراوية المغربية.

    يأتي هذا تزامنا مع زخم التطور الهام التي تعرفه العلاقات المغربية-الإماراتية عقب الزيارة الملكية الأخيرة للبلد العربي الشقيق، كما يأتي أيضا في خضم مشاورات قد تسفر عن توقيع اتفاقيات شراكة أو توأمة بين الداخلة والشارقة.


    الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة وطنية | orientplus.net

    تعليقات الزوّار

    أترك تعليق

    من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.