24 ساعة

  • تحت الاضواء الكاشفة

    orientplus

    لماذا يتخوف النظام الجزائري من الشراكة الاستراتيجية بين المغرب والإمارات؟

    أراء وكتاب

    بنطلحة يكتب: المغرب واستراتيجية ردع الخصوم

    فلنُشهد الدنيا أنا هنا نحيا

    الحلف الإيراني الجزائري وتهديده لأمن المنطقة

    دولة البيرو وغرائبية اتخاذ القرار

    الجزائر.. والطريق إلى الهاوية

    بانوراما

    الرئيسية | اخبار عامة | في رقم قياسي جديد..مطارات المملكة استقبلت أزيد من 27 مليون مسافر

    في رقم قياسي جديد..مطارات المملكة استقبلت أزيد من 27 مليون مسافر

    أنهت مطارات المملكة سنة 2023 على وقع رقم قياسي في عدد المسافرين.

    وحسب المكتب الوطني للمطارات، استقبلت هذه الأخيرة أزيد من 27 مليون مسافر، وذلك بارتفاع نسبته 32 في المائة مقارنة بسنة 2022.

    هذا الارتفاع القياسي، يعود، أساسا، إلى حركة النقل الجوي الدولي التي سجلت ارتفاعا بنسبة 32 في المائة مقارنة بسنة 2022، وذلك باستقبال 24.429.325 مسافر، يشير المكتب، مبرزا أن حركة النقل الجوي سجلت ارتفاعا على مستوى جميع الأسواق ،وخصوصا أوروبا بزائد 32 في المائة، والشرق الأوسط والأقصى بزائد 32 في المائة، وإفريقيا بزائد 45 في المائة، وأمريكا الشمالية بزائد 28 في المائة.

    كما ساهم في هذا الأداء الخطوط الجوية الجديدة التي تم إحداثها من طرف العديد من شركات الطيران بمختلف مطارات المغرب ،مثل مراكش المنارة وأكادير المسيرة والرباط سلا ووجدة أنجاد وفاس سايس وطنجة ابن بطوطة والصويرة موغادور والناظور العروي وكلميم، ووجهات مختلفة تشمل خصوصا بيلباو والدوحة واللوكسمبورغ ووارسو وجنيف ودوسلدورف بالإضافة إلى وجهات أخرى.

    ويأتي ذلك في الوقت الذي سجلت غالبية المطارات معدلات نمو من رقمين مقارنة ب 2022.

    يتعلق الأمر بمراكش بزائد41 في المائة، والرباط بزائد 38 في المائة، وتطوان بزائد 35 في المائة، وطنجة بزائد 34 في المائة، وفاس بزائد31 في المائة، وأكادير بزائد30 في المائة، والناظور بزائد 22 في المائة، ووجدة بزائد ا10 في المائة.

    فيما يخص مطار الدار البيضاء محمد الخامس، الذي يستحوذ لوحده على أكثر من 36 في المائة من إجمالي حركة النقل الجوي، فاستقبل 9.790.914 مسافرا، بزيادة قدرها حوالي 28 في المائة مقارنة بسنة 2022.

    ومن جهته، تجاوز مطار الناظور العروي خلال هذه السنة، ولأول مرة في تاريخه، عتبة المليون مسافر خلال شهر دجنبر 2023، أما مطار أكادير المسيرة فقد تمكن مرة أخرى من تجاوز عتبة 2 مليون مسافر، بعد الوصول إلى هذا الرقم لأول مرة خلال سنة 2019.


    الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة وطنية | orientplus.net

    تعليقات الزوّار

    أترك تعليق

    من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.