24 ساعة

  • تحت الاضواء الكاشفة

    orientplus

    لماذا يتخوف النظام الجزائري من الشراكة الاستراتيجية بين المغرب والإمارات؟

    أراء وكتاب

    بنطلحة يكتب: المغرب واستراتيجية ردع الخصوم

    فلنُشهد الدنيا أنا هنا نحيا

    الحلف الإيراني الجزائري وتهديده لأمن المنطقة

    دولة البيرو وغرائبية اتخاذ القرار

    الجزائر.. والطريق إلى الهاوية

    بانوراما

    الرئيسية | اخبار عامة | حصيلة تدخلات الوقاية المدنية في الشرق

    حصيلة تدخلات الوقاية المدنية في الشرق

    نفذت مصالح ووحدات الوقاية المدنية بجهة الشرق 44 ألفا و660 تدخلا، في مجموع أقاليم ومدن الجهة خلال سنة 2023.

    وتدخلت عناصر الوقاية المدنية، وفق المعطيات التي حصلت عليها هسبريس، في 1292 حريقا، و7302 حادثة سير، و30 ألفا و424 إغاثة للأشخاص، و5282 تدخلا مختلفا و360 تعزيزا ودعما.

    وعلى مستوى الحرائق بمختلف أنواعها (الفلاحية، السكنية، الصناعية..)، تصدر إقليم بركان، خلال سنة 2023، القائمة بـ312 حريقا، يليه إقليم وجدة بـ266 حريقا، ثم إقليم الناظور بـ256 حريقا.

    أما على صعيد الموارد البشرية والآليات، فتتوفر القيادة الجهوية للوقاية المدنية بجهة الشرق على 781 فردا (فرد واحد لكل 2967 نسمة)، و60 سيارة إسعاف، و38 شاحنة إطفاء، و24 عربة إنقاذ.

    وفي سياق تخليد اليوم العالمي للوقاية المدنية، نظمت قيادة القيادة الإقليمية لوجدة-أنكاد، اليوم الجمعة، أبوابا مفتوحة، استقبلت خلالها المئات من تلاميذ المؤسسات التعليمية وعموم المواطنين، لشرح مختلف تدخلات عناصرها والتحسيس بسبل التعامل مع الطوارئ المختلفة.

    ونفذ عناصر الوقاية المدنية، خلال النشاط ذاته، مناورات تحاكي تدخلات إنقاذ وإغاثة؛ من بينها إطفاء حريق ناجم عن تسرب غاز البوتان، وإنقاذ شخص مُصاب من سطح بناية داخل الثكنة عبر الحبال المعلقة ثم الشاحنات المزودة برافعة.

    في هذا السياق، قال علي خطاب، القائد الإقليمي للوقاية المدنية بوجدة-أنكاد، إنه على غرار باقي أقاليم ومدن المملكة تفتح القيادة الإقليمية أبوابها، في إطار استراتيجيتها التواصلية مع المواطنين، وترسيخ ثقافة التعامل مع المخاطر لدى المواطن وتشجيعه ليكون فاعلا في الحفاظ على سلامته الشخصية عبر هذه المناورات.

    وأضاف ، إن البحث العلمي في مجال التكنولوجيا يوفر اليوم للفاعلين في مجال الوقاية المدنية حلولا مبتكرة لتحسين الاستجابة أثناء حالات الطوارئ، وإنجاز المهام الإنسانية المنوطة بهم، لا سيما رصد الأخطار والتأهب للكوارث؛ كأجهزة الاتصال عبر الأقمار الصناعية المدمجة في شاحنات مركز القيادة المتنقل لتنسيق التدخلات في المناطق المعزولة.

    تجدر الإشارة إلى أن المنظمة الدولية للحماية المدنية اختارت، لتخليد اليوم العالمي للوقاية المدنية لهذا العام، شعار “التقنيات المبتكرة في خدمة الحماية المدنية”؛ وذلك لما شهدته بلدان المعمور، في الآونة الأخيرة، من تقدم ملحوظ في التكنولوجيا التي تمكن من تعزيز كفاءة وفعالية عناصر الوقاية المدنية.


    الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة وطنية | orientplus.net

    تعليقات الزوّار

    أترك تعليق

    من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.