24 ساعة

  • تحت الاضواء الكاشفة

    orientplus

    لماذا يتخوف النظام الجزائري من الشراكة الاستراتيجية بين المغرب والإمارات؟

    أراء وكتاب

    بنطلحة يكتب: المغرب واستراتيجية ردع الخصوم

    فلنُشهد الدنيا أنا هنا نحيا

    الحلف الإيراني الجزائري وتهديده لأمن المنطقة

    دولة البيرو وغرائبية اتخاذ القرار

    الجزائر.. والطريق إلى الهاوية

    بانوراما

    الرئيسية | اخبار عامة | المغرب يبرمج إنشاء وتوسيع 10 محطات لتحلية المياه لإنتاج 935 مليون متر مكعب سنويا

    المغرب يبرمج إنشاء وتوسيع 10 محطات لتحلية المياه لإنتاج 935 مليون متر مكعب سنويا

    في ظل الإجهاد المائي الذي تعيشه بلادنا بسبب توالي سنوات الجفاف، يتوجه المغرب إلى اعتماد حلول جديدة لتأمين تزويد المواطنين بالماء الشروب عوض الاعتماد بشكل كلي على مياه الأمطار المخزنة في السدود، حيث جرى برمجة بناء وتوسيع عدة محطات لتحلية مياه البحر في مختلف جهات المملكة.
    وحسب معطيات لوزارة التجهيز والماء، فإن هذه الأخيرة برمجت إنجاز وتوسيع 10 محطات لتحلية مياه البحر في سبع جهات، سيتم استثمارها في توفير الماء الصالح للشرب ومياه السقي.

    ومن المرتقب أن يبلغ إجمالي حجم المياه المبرمج إنتاجها مستقبلا في هذه المنشآت المائية حوالي 935.27 مليون متر مكعب في السنة؛ إذ سيجري تخصيص 61.4 بالمائة (573.97 مليون متر مكعب) من هذه المياه في تغطية حاجيات مياه الشرب، ونسبة 37.7 بالمائة (352.3 مليون متر مكعب) من المياه ستتجه لسقي الأراضي الفلاحية، فيما نسبة 1 بالمائة (9 ملايين متر مكعب) ستتجه لتلبية الاحتياجات الصناعية.

    ويتعلق الأمر بإنجاز محطة تحلية للمياه في مدينة وجدة بطاقة إنتاجية تبلغ 250 مليون متر مكعب في السنة، ومحطة تحلية في طنجة (في طور الدراسة)، ومحطة تحلية المياه في الدار البيضاء هي الأكبر من نوعها في المغرب بطاقة إنتاجية سنوية تبلغ 300 مليون متر مكعب، ومحطة لتحلية المياه بالصويرة تبلغ طاقتها الإنتاجية 42.8 مليون متر مكعب.

    بالإضافة إلى ذلك، ستشهد مدينة تزنيت إنشاء محطة لتحلية المياه بطاقة 54.6 مليون متر مكعب في السنة، وأخرى في كلميم ستنتج سنويا 34.6 مليون مترمكعب، وطانطان بطاقة إنتاجية ستبلغ 47.2 مليون متر مكعب في السنة، فيما ستبلغ الطاقة الإنتاجية لمحطة بوجدور 60 مليون متر مكعب سنويا.

    كما سيتم توسيع محطة تحلية المياه بأكادير لتبلغ طاقتها الإنتاجية السنوية 45.6 مليون متر مكعب، وتوسيع محطة طرفاية ليصل إنتاجها السنوي 20.2 مليون متر مكعب.


    الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة وطنية | orientplus.net

    تعليقات الزوّار

    أترك تعليق

    من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.