24 ساعة

  • تحت الاضواء الكاشفة

    orientplus

    لماذا يتخوف النظام الجزائري من الشراكة الاستراتيجية بين المغرب والإمارات؟

    أراء وكتاب

    بنطلحة يكتب: المغرب واستراتيجية ردع الخصوم

    فلنُشهد الدنيا أنا هنا نحيا

    الحلف الإيراني الجزائري وتهديده لأمن المنطقة

    دولة البيرو وغرائبية اتخاذ القرار

    الجزائر.. والطريق إلى الهاوية

    بانوراما

    الرئيسية | اخبار عامة | “ميديترينيا كابيتال” تخطط للاستثمار في رأس مال شركات مغربية بأكثر من 300 مليون دولار

    “ميديترينيا كابيتال” تخطط للاستثمار في رأس مال شركات مغربية بأكثر من 300 مليون دولار

    أفادت صحيفة “الشرق” المتخصصة في الشأن الاقتصادي، أن شركة “ميديترينيا كابيتال بارتنرز” (Mediterrania Capital Partners)، تخطط لاستثمار أكثر من 300 مليون دولار في رأسمال شركات مغربية خلال السنوات الخمس المقبلة.

    وقالت إن الشركة أبدت اهتماماً متزايداً بالمغرب، حيث دخلت في رأسمال 5 شركات في السنوات الخمس الماضية بإجمالي استثمار يناهز 250 مليون دولار، منها شركتان تم إدراجهما في البورصة، وهي “TGCC” العاملة بقطاع البناء، و”أكديطال”، أكبر مشغلة للمستشفيات الخاصة في المملكة.

    ونقلت الصحيفة عن الشريك الإداري في “ميديترينيا كابيتال بارتنرز”، حاتم بن أحمد، أن الشركة تلقت عدة طلبات للاستثمار في شركات عدة بالمغرب خلال السنوات الماضية.

    وأوضح أن خطوة الاستثمار لا يتم الإقدام عليها إلا بعد توفر بضعة شروط، من بينها نموذج الأعمال المعتمد ومرونته وجودة فريق الإدارة ونمو السوق ومشروع التطوير المقترح، وفق تعبيره.

    وأضاف حاتم بن أحمد أن الشركة لا تشترط الإدراج في البورصة قبل الاستثمار، لكنه يرى أن “وضع هذا المسار ضمن الاحتمالات أمرٌ مهم لأنه يسمح فيما بعد بالتخارج كلما كانت الظروف مناسبة لها”.

    بلغت التمويلات التي ضخها مستثمرون في رأسمال الشركات المغربية خلال السنوات الخمس عشرة الماضية حوالي 11 مليار درهم لصالح 250 شركة تعمل في قطاعات عدة، منها أكثر من مليار درهم العام الماضي، بحسب أرقام للجمعية المغربية للمستثمرين في رأس المال، وفق المصدر ذاته.

    ويُرتقب أن يشهد قطاع الاستثمار في رأسمال الشركات طفرة في السنوات المقبلة، حيث ينتظر من صندوق محمد السادس، الذي تأسس عام 2021 ويستهدف جمع 150 مليار درهم، المساهمة في تمويل المشاريع والشركات من خلال الاستثمار المباشر وغير المباشر.

    ويراهن المغرب على صندوقه السيادي “صندوق محمد السادس للاستثمار” لتحريك نشاط الاستثمار في رأس المال، حيث يرتقب أن يطلق قريباً صناديق قطاعية ستتم إدارتها من قِبل شركات تتولى جلب تمويلات تناهز ملياري دولار للاستثمار في السنوات الخمس المقبلة.

    وفي بداية السنة الجارية، أعلن صندوق محمد السادس للاستثمار عن اختيار أولي لقائمة مكونة من 17 شركة لتدبير الصناديق القطاعية والموضوعاتية، وهي صناديق تروم تحفيز الاستثمار وتسريع النمو وتشجيع خلق فرص الشغل.

    وأوضح صندوق محمد السادس للاستثمار في بلاغ له، أن اختيار هذه الشركات جاء خلال اجتماع مجلس الإدارة ولجنة الاستراتيجية والاستثمار للصندوق، في إطار الدعوة لإبداء الاهتمام لتدبير الصناديق القطاعية والموضوعاتية.

    وضمت القائمة الأولية للشركات الـ17 التي تم اختيارها، 3 شركات للتدبير في مجال الصناعة، و2 في السياحة، و1 في الزراعة، و1 في النقل والخدمات اللوجستية، و10 شركات عامة.

    كما تتوزع الشركات الـ17 التي تم اختيارها من طرف صندوق محمد السادس للاستثمار، بين 9 شركات وطنية و7 دولية وواحدة مشتركة.

    والصناديق القطاعية والموضوعاتية التابعة لصندوق محمد السادس للاستثمار، تروم الإسهام في تطوير صناعة الرأسمال الاستثماري بالمغرب، وفق أعلى المعايير الدولية.

    يذكر أن شركة “ميديترينيا كابيتال بارتنرز” التي تركز على دول شمال أفريقيا وجنوب الصحراء، تهتم بالاستثمار في الشركات الصغيرة والمتوسطة وتدير حالياً أصولاً تقدر بنحو 740 مليون يورو منذ تأسيسها عام 2013. يوجد مقرها الرئيسي في مالطا، مع مكاتب في كل من الدار البيضاء والقاهرة وأبيدجان وموريشيوس وبرشلونة.


    الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة وطنية | orientplus.net

    تعليقات الزوّار

    أترك تعليق

    من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

    صوت وصورة