24 ساعة

  • تحت الاضواء الكاشفة

    orientplus

    وفد عن مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة يشارك في ندوة حول “الحوار الإسلامي المسيحي” بموريشيوس

    أراء وكتاب

    بنطلحة يكتب: المغرب واستراتيجية ردع الخصوم

    فلنُشهد الدنيا أنا هنا نحيا

    الحلف الإيراني الجزائري وتهديده لأمن المنطقة

    دولة البيرو وغرائبية اتخاذ القرار

    الجزائر.. والطريق إلى الهاوية

    بانوراما

    الرئيسية | اخبار عامة | نزار بركة: مناورة إحداث اتحاد مغاربي دون المغرب محكوم عليها بالفشل وخيانة للشعوب المغاربية

    نزار بركة: مناورة إحداث اتحاد مغاربي دون المغرب محكوم عليها بالفشل وخيانة للشعوب المغاربية

    وصف الأمين العام لحزب الاستقلال، اليوم الجمعة، محاولة الجزائر وتونس إنشاء اتحاد مغاربي يستثني المغرب، بأنه “مناورة محكوم عليها بالفشل”.

    وقال بركة، خلال كلمته الافتتاحية لمؤتمر حزب الاستقلال، “نقول لخصوم وحدتنا الترابية في الجزائر ومن يحومون في فلكهم؛ إن الحق المغربي يعلو ولا يعلى عليه، وإن مناوراتكم واستفزازاتكم وادعاءاتكم المغرضة بلغت مداها ولم تعد مجدية”.

    وأكد بركة أن “مناورة إحداث اتحاد مغاربي دون المغرب محكوم عليها بالفشل، فضلا عن كونها خيانة تجاه الشعوب المغاربية وتطلعاتها نحو الوحدة؛ وخيانة تجاه أجدادنا الذين عبروا في مؤتمر طنجة سنة 1958 على ضرورة توحيد الجهود بهدف وحدة الأقطار المغاربية”.

    وشدد الأمين العام لحزب الاستقلال، على أن “افتعال الأزمات والمؤامرات التي تحاك ضد وحدتنا الترابية، صارت مكشوفة ولم تعد تنطلي على أحد”.

    وأوضح بركة أن “الإمعان في تصريف المواقف العدائية ضد المصالح العليا لبلادنا، لن يزيد قضيتنا الوطنية الأولى إلا مناعة واعترافا بعدالتها ومشروعيتها في الأوساط الدولية”.

    ووجه بركة كلامه إلى حكام الجزائر قائلا: “كفى من العبث بروابط التاريخ والجغرافية والمصير المشترك، وكفى من التنكر لمنطق حسن الجوار وأواصر الأخوة بين الشعبين المغربي والجزائر”. مردفا: “ارجعوا للحكمة والتعقل والانتصار للهدف الأسمى، وهو التقدم والازدهار والإخاء والتنمية لشعوب المنطقة في ظل الأمن والاستقرار”.


    الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة وطنية | orientplus.net

    تعليقات الزوّار

    أترك تعليق

    من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.