24 ساعة

  • تحت الاضواء الكاشفة

    orientplus

    لماذا يتخوف النظام الجزائري من الشراكة الاستراتيجية بين المغرب والإمارات؟

    أراء وكتاب

    بنطلحة يكتب: المغرب واستراتيجية ردع الخصوم

    فلنُشهد الدنيا أنا هنا نحيا

    الحلف الإيراني الجزائري وتهديده لأمن المنطقة

    دولة البيرو وغرائبية اتخاذ القرار

    الجزائر.. والطريق إلى الهاوية

    بانوراما

    الرئيسية | اخبار عامة | الراغب حرمة الله: احتضان الداخلة لـ«الأيام الدولية للاقتصاد الكلي والمالية» له دلالات هامة

    الراغب حرمة الله: احتضان الداخلة لـ«الأيام الدولية للاقتصاد الكلي والمالية» له دلالات هامة

    أُسدل الستار، اليوم الجمعة 24 ماي 2024، بقصر المؤتمرات بمدينة الداخلة، جنوب المملكة المغربية، على أشغال الدورة الخامسة لـ«الأيام الدولية للاقتصاد الكلي والمالية»، الذي أُقيم تحت شعار: «التكامل الاقتصادي في إفريقيا: الطريق إلى مستقبل أكثر ازدهارا».
    وفي هذا الصدد، قال الراغب حرمة الله، رئيس مجلس جماعة الداخلة، في تصريح لوسائل الإعلام، إن «مدينة الداخلة، عاصمة جهة الداخلة-وادي الذهب، جنوب المملكة، تفخر اليوم باحتضانها حدثا اقتصاديا دوليا متميزا في توقيته ومتميزا في اختيار مكانه، ولاشك أن لكلا الاختيارين دلالاتهما المعنوية والرمزية القوية التي بنيا عليها».

    وأضاف حرمة الله أنه «كما هو معلوم، تتربع مدينة الداخلة على موقع استراتجي قلّ نظيره، يربط المغرب بمحيطه الإفريقي، باعتبارها بوابة المغرب على إفريقيا، ولها إطلالة بحرية على أوروبا من خلال بوابة الجزر الكنارية»، مردفا أنه «بالإضافة لذلك، يتمركز بساحلها الأطلسي مخزون كبير جدا من المصادر الأساسية المتنوعة والحيوية للاقتصاد الوطني، والذي تم تثمينه وتسويقه عبر البرنامج التنموي للأقاليم الجنوبية الذي أطلقه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله وأيده، سنة 2015، من مدينة العيون.

    هذا الورش الملكي الرائد والشمولي، يُتابع المسؤول ذاته، «نجح في التأسيس لاقتصاد قوي ومتكامل عبر خلق بنية تحتية اقتصادية تفتح آفاقا رحبة لتعزيز وتكريس الاندماج الاقتصادي بين الدول الإفريقية، والتي تحتل أولوية خاصة في الرؤية والاستراتيجية الطموحة لجلالة الملك محمد السادس لتحقيق التعاون جنوب – جنوب، وكسب رهان تحقيق إقلاع اقتصادي وتنموي يُمكّن من استثمار المقومات الاقتصادية التي تزخر بها القارة من أجل رفاهية شعوبها.

    ولهذا، يستدرك الراغب حرمة الله، «حظي هذا المنتدى الاقتصادي بزخم وإشعاع استثنائي، تماشيا والحضور الوازن لعديد الفاعلين والمؤثرين في الاقتصاد الوطني والدولي، وعلى رأسهم والي بنك المغرب عبد اللطيف الجواهري، إلى جانب وزير الصناعة والتجارة رياض مزور، وكذا رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي أحمد رضا الشامي، وشخصيات وطنية ودولية»، وشدد قائلا: «هذا المنتدى غير المسبوق من شأنه أن يشكل بكل تأكيد دفعة قوية للاقتصاد الجهة، ومن خلالها للاقتصاد الوطني والإفريقي، ويعزز النظرة الاستراتجية المتبصرة لجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، في تعزيز المبالادت التجارية والتعاملات المالية وتنقل الاستثمارات ورؤوس الأموال بين دول القارة».

    هذا، وقد عرف هذا الملتقى الاقتصادي مشاركة متميزة لسفراء عدد من بلدان الساحل، ورؤساء مجموعة من المجالس الاقتصادية والاجتماعية في إفريقيا، وفاعلين محليين يمثلون مدنا وجهات من القارة الإفريقية، بالإضافة إلى رؤساء جامعات إفريقية مرموقة.

    وتجدر الإشارة إلى أن الدورة الخامسة لـ«الأيام الدولية للاقتصاد الكلي والمالية» شهدت تقديم 18 بحثيا أكاديميا مرتبطا بموضوع هذه الدورة، من إنجاز باحثين ينتمون إلى 12 جامعة وطنية ودولية.


    الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة وطنية | orientplus.net

    تعليقات الزوّار

    أترك تعليق

    من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

    صوت وصورة

    الصحراء المغربية .. دعم لبناني دائم لسيادة المملكة المغربية ووحدة ترابها


    مقترح الحكم الذاتي .. دينامية دولية نشطة تؤيد المبادرة المغربية للتسوية السياسية


    عمر هلال يفضح الجزائر ويضعها مجددا في مأزق


    مداخلة قوية لعمر هلال أمام لجنة الـ 24 الأممية ويضع الجزائر أمام مأزق


    الدعم الدولي لمقترح الحكم الذاتي : اختراقات جديدة ووازنة في آسيا وأمريكا اللاتينية


    المحطة الجديدة للدار البيضاء الأكبر من نوعها على المستوى الإفريقي


    ولي العهد الأمير مولاي الحسن يطلق إنجاز محطة تحلية مياه البحر للدار البيضاء


    إقالة “مثيرة للجدل” لمدير التشريفات بالرئاسة الجزائرية


    تسليط الضوء على منظومة “إبلاغ” الرقمية المخصصة للتبليغ عن المحتويات غير المشروعة على الإنترنت


    القنيطرة .. حفل تخرج الفوج 24 للسلك العالي للدفاع والفوج 58 لسلك الأركان


    المغرب .. اتفاقية استثمارية لإحداث وحدة لإنتاج بطاريات السيارات الكهربائية


    ولي العهد الأمير مولاي الحسن يترأس حفل تخرج الفوج 24 للسلك العالي للدفاع والفوج 58 لسلك الأركان