24 ساعة

  • تحت الاضواء الكاشفة

    orientplus

    لماذا يتخوف النظام الجزائري من الشراكة الاستراتيجية بين المغرب والإمارات؟

    أراء وكتاب

    بنطلحة يكتب: المغرب واستراتيجية ردع الخصوم

    فلنُشهد الدنيا أنا هنا نحيا

    الحلف الإيراني الجزائري وتهديده لأمن المنطقة

    دولة البيرو وغرائبية اتخاذ القرار

    الجزائر.. والطريق إلى الهاوية

    بانوراما

    الرئيسية | كُتّاب وآراء | “محمد بوزفور” يكتب:”الدراجي” صحفي برتبة كابران !!

    “محمد بوزفور” يكتب:”الدراجي” صحفي برتبة كابران !!

    في البداية ومن أبجديات الموضوعية أن أعترف انني لم أهضم يوما هذا الدراجي لا شكلا ولا مضمونا .

    فالرجل الذي ينتمي الى الإعلام الرياضي منذ سنوات، لا   يمثل قامة إعلامية حقيقية كما قد يروجً له البعض،  ولا  يجسد حتى نصف قامة !!  لو كان الأمر كذلك ماذا  سنقول في حق النقاد الفطاحل والمحللين النوابغ المنتدبين  في الاستديوهات الدولية  والعالمية ؟؟

    هل ندرك جميعا ان القامة التي تطأطئ لها الهامات تتطلب وعاء ثقافيا واسعا في تخصصها المهني يرقى فوق الشبهات ؟؟  باعتبار ان الإعلام الصميم  يستوجب الاحتكام الى المنطق والموضوعية والتحليل الرصين والمعالجة المتكاملة والى وجاهة التواصل والتبليغ .

    فهذا الدراجي لا يمتلك  بداية  أدوات اللغة العربية ، بدليل أنه  يرتكب كثيرا من الهفوات ،  و أستحضر في هذا السياق   لغة  أكلوني البراغيث  التي يقع في شباكها  بصورة متكررة ، ولم يفطن أبدا لهذا الجهل المزمن  والمضحك الذي يتخلط فيه منذ سنوات اثناء  تعليقه على مباريات الدوري الإنجليزي او لقاءات المنتخب الجزائري أو غيرها  !!

    ما هي  بالمختصر المفيد لغة أكلوني البراغيث ا؟

    أكلوني البراغيث» ظاهرة نحوية  توجد في بعض اللهجات العربية القديمة والحديثة، وهي إضافة واو الجماعة، أو ألف الإثنين، أو نون النسوة إلى الفعل المسند إلى فاعل. والصحيح لغة  والأفصح هو أكلتني البراغيث ، لان لغة  الضاد لا تستحمل فاعلين !!

    و صاحبنا العلامة  دائما يسقط في  لغة أكلوني البراغيث،  من قبيل  قاموا اللاعبين بينما الصحيح  هو قام اللاعبون ومن قبيل اجتاحوا الجماهير الملعب والسليم  هو اجتاحت الجماهير  الملعب …اذن لسنا  هنا حتى أمام متكلم جيد في اللغة العربية  رغم شهاداته الرسمية  !!!

    المغاربة يعرفون جيدا  ان المسمى الدراجي كان يقصد عن عمد أن يكون بتلك السماجة عندما تحدث بلغة الغائب  ( كان عليه ….) وهو يقصد جلالة الملك محمد السادس  حفظه الله  ،  استجلابا لعطف وسخاء الجنرالات الشيوخ  ، وهو ما جعل منصات التواصل الاجتماعي تشتعل  بردود فعل قوية تشجب  هذا الخروج السياسي الفج اللاهت خلف ” البوز ” ، مما يجعل المنطق يدفع  في اتجاه تصنيفه عن جدارة في خانة المتهافتين المحسوبين على الإعلام الجزائري  ، بل كواحد من كابرانات النظام  في جبة الإعلام الرياضي   !!

    وبكل خبث  يقول حفيظ الدراجي في تدوينته انه لا يتحدث عن الشعب المغربي، في محاولة للفصل بين ثوابت المملكة والشعب المغربي ، وهو  لا يدري ان  العقيدة الوطنية التي تربى عليها المغاربة لا تفصل بين الطرفين ، بل  تعتبر الحديث عن العرش حديثا  مباشرا عن الشعب،  فهما معا يمثلان  قطعة ذهبية واحدة  لوجهين خالدين !!!

    الجميع يعلم  ان رموز المملكة أكبر من هذا المعوق ثقافيا ، اذ  يعلم جمهور الكرة  انه يتقن الصراخ ( اي ياي ياي ياي ..) و لا يثير الا الاشمئزاز لدى العارفين ، بالنظر الى  ان المشاهدين لا يستفيدون منه باي معلومة تقنية أو رياضية او تحليل فني متفرد ..

    هل جربتم مرة واحدة أن تتفحصوا  عن قرب ما يحمل هذا الدراجي من ضغائن  اتجاه المغرب ؟؟

    الأمر سهل للغاية ، فكلما كان بصدد التعليق على مباراة  ببطولة اوروبية يشارك فيها  لاعب مغربي من أمثال زياش او حكيمي او النصيري او غيرهم ، وإلا و شحذ سكاكين الحقد والنقد الهدام  للإنتقاص من قدراتهم أو تجاهل وجودهم بالمرة.

    وقد راكم الرجل أيضا عقدة ثابتة اتجاه المغرب منذ سنوات، فهو عندما يعلق على مقابلة  يكون المنتخب المغربي طرفا فيها ، فانه بكل غرابة ودون حياء يستعرض دون وعي  تاريخ المنتخب الجزائري !!

    ثم ماذا لو حدثنا المعني بالأمر عن تسول جنرالاته لفرنسا للحصول على طائرات  إخماد الحرائق ؟

    ألم تكن فرنسا سببا في تدبيج الجزائريين واغتصاب النساء  ،؟الم ينتظر قاداتكم طويلا و دون جدوى اعتذار فرنسا عن تلك  المجازر ؟؟

    اين ملايير الدولارات التي تراكمت لسنوات خلت من عائدات الغاز الجزائري ، التي لو كان جنرالاتك  رجالا أصفياء  وشرفاء اتجاه وطنهم ، لكانت الحزائر تتوفر اليوم على عشرات من تلك الطائرات ولصارت بلادكم نقطة مضيئة  في العالم الصاعد وقبلة للسياح الأجانب ؟؟

    أليست فرنسا هي التي تأوي فوق ترابها حكومة المنفى التي تمثل الشعب القبايلي دون ان تحرك انت ساكنا وكذلك شيوخ العسكر  الذين تأتمر بتعليماتهم  ؟؟.

    لو كنت  ايها الدراجي تمتلك نصيبا  ضئيلا من الإنسانية لكان موضوع  تدوينتك المقبلة له علاقة بالحرائق  المشتعلة في قلب القبايل وأبنائها المكتوون  بلهيبها ..

    لماذا  تقبل على نفسك ان تستمر في العمل باستديوهات الدوحة وانت من المفروض أن تكون محيطا بطبيعة العلائق على خريطة الشرق الأوسط  والخليج  ..وانت  الذي تدعي الدفاع عن القضية الفلسطينة ، و أنت بالكاد تعتبر بالنسبة لي بهلوانا  في سيرك العسكر يرتدي جلباب مناضل قومي مصنوع من  مادة  الشمع  أو الخشب  ، يوزع  الكلام الفارغ ذات الشمال وذات اليمين ؟؟ا

    اين عنترية العسكر  امامً الخطاب الاسرائيلي الموجه من الرباط الذي قض مضجعهم وأقلق راحتهم، واين على الأقل بلاغاتهم الجوفاء  ؟

    ان  محاولة تصدير أزمات الجزائر الداخلية ومحاولة إلهاء المواطن بهذه التدوينات  ذات الإخراج الرديئ لم تعد تنطل على أحد إلا الأغمار من أتباع قافلة النباح .!!

    حاولوا ما استطعتم المحاولة .. و لكن لا أمل في الموتى المحنطين الجالسين على كراسي السلطة !!

     


    الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة وطنية | orientplus.net

    تعليقات الزوّار

    أترك تعليق

    من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.