24 ساعة

  • تحت الاضواء الكاشفة

    orientplus

    وفد عن مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة يشارك في ندوة حول “الحوار الإسلامي المسيحي” بموريشيوس

    أراء وكتاب

    بنطلحة يكتب: المغرب واستراتيجية ردع الخصوم

    فلنُشهد الدنيا أنا هنا نحيا

    الحلف الإيراني الجزائري وتهديده لأمن المنطقة

    دولة البيرو وغرائبية اتخاذ القرار

    الجزائر.. والطريق إلى الهاوية

    بانوراما

    الرئيسية | اخبار عامة | استجابة لدعوة الملك محمد السادس.. نتنياهو سيزور المغرب قبل نهاية العام وبعد لقائه مع أردوغان وبايدن

    استجابة لدعوة الملك محمد السادس.. نتنياهو سيزور المغرب قبل نهاية العام وبعد لقائه مع أردوغان وبايدن

    سيزور رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، المغرب قبل نهاية سنة 2023، وفق ما كشف عنه جدول رحلاته الخاص بالفترة ما بين شتنبر ودجنبر، حيث يُتوقع أن يصل إلى الرباط لأول مرة استجابة للدعوة التي تلقاها من الملك محمد السادس منتصف شهر يوليوز الماضي، في رسالة جوابية أعقبت الاعتراف الإسرائيلي بالسيادة المغربية على الصحراء.

    وكشفت صحيفة “إسرائيل هايوم” عن تفاصيل جدول السفريات الرسمية لنتنياهو، والذي يشمل 5 رحلات خلال 3 أشهر، مبرزة أن سفره إلى المغرب سيكون في رحلته أواخر العام دون الكشف عن اليوم بالتحديد، ونقلت عن مكتب رئاسة الوزراء أن مسؤولي البلدين يبذلون جهودا للعثور على موعد مناسب للملك محمد السادس ورئيس الوزراء الإسرائيلي.

    وقبل ذلك سيكون على نتنياهو القيام برحلات أخرى، أولها زيارة إلى قبرص حيث سيلتقي رئيس الوزراء القبرصي ونظيره اليوناني ليعقدوا معا اجتماعا ثلاثيا، قبل أن يتوجه إلى تركيا للقاء بالرئيس رجب طيب أردوغان، وستكون ذلك أول اجتماع بين الاثنين منذ قرار أنقرة قطع علاقاتها مع إسرائيل في 2010 عقب هجوم الجيش الإسرائيلي على سفينة “مرمرة” في مياه قطاع غزة.

    وسيتوجه نتنياهو إلى نيويورك خلال الفترة ما بين 18 و23 شتنبر، من أجل المشاركة في المناقشة العامة السنوية للجمعية العمومية للأمم المتحدة، وخلال هذه الرحلة يُتوقع أن يلتقي العديد من قادة الدول، لكن أهم لقاء مُرتقب هو ذلك الذي يُنتظر أن يجمعه بالرئيس الأمريكي جو بايدن، والذي لا زال البيت الأبيض يحاول تحديد موعد له.

    وبعد زيارته إلى المغرب يُنتظر أن يتوجه نتنياهو إلى الإمارات العربية المتحدة، للمشاركة في مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ المقرر في نونبر، بعدما تلقى دعوة رسمية من أبو ظبي للحضور رفقة الرئيس إسحاق هرتزوغ لإلقاء كلمة في المؤتمر، ورغم أن نتنياهو كان وراء تطبيع العلاقات الإسرائيلية الإماراتية، إلا أن هذه ستكون رحلته الأولى إلى البلد الخليجي.

    وكان نتنياهو ممنوعا من السفر بأوامر من أطبائه خلال الفترة الأخيرة، وذلك بسبب وضعه الصحي، حيث خضع لعملية جراحية تم خلالها زرع جهاز لتنظيم ضربات القلب في جسده، ما أدى إلى إلغاء رحلاته الخارجية، ويتعلق الأمر بالرحلتين اللتان كانتا مقررتين إلى قبرص وتركيا.

    وفي 18 يوليوز الماضي، بعث الملك محمد السادس برسالة جوابية إلى نتنياهو، يرحب فيها بالاعتراف الإسرائيلي بالسيادة المغربية على الصحراء، وجاء في الرسالة “فكما سبق وأكدت لكم، خلال محادثتنا الهاتفية بتاريخ 25 دجنبر 2020، فإني أرحب بكم للقيام بزيارة إلى المغرب في موعد يحدد عبر القنوات الدبلوماسية، بما يناسبنا معا”.

    واعتبر الملك أن من شأن هذا اللقاء “أن يفتح إمكانيات جديدة للعلاقات الثنائية بين المغرب وإسرائيل، كما سيشكل مناسبة لتعزيز آفاق السلام لفائدة جميع شعوب المنطقة، وذلك باستحضار مضمون الإعلان الثلاثي الموقع في 22 دجنبر 2020 بين المملكة المغربية والولايات المتحدة الأمريكية ودولة إسرائيل، بما في ذلك ما يتعلق بالمبادئ التوجيهية التي يجب أن تحكم تسوية النزاع الإسرائيلي الفلسطيني”.


    الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة وطنية | orientplus.net

    تعليقات الزوّار

    أترك تعليق

    من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.