24 ساعة

  • تحت الاضواء الكاشفة

    orientplus

    لماذا يتخوف النظام الجزائري من الشراكة الاستراتيجية بين المغرب والإمارات؟

    أراء وكتاب

    بنطلحة يكتب: المغرب واستراتيجية ردع الخصوم

    فلنُشهد الدنيا أنا هنا نحيا

    الحلف الإيراني الجزائري وتهديده لأمن المنطقة

    دولة البيرو وغرائبية اتخاذ القرار

    الجزائر.. والطريق إلى الهاوية

    بانوراما

    الرئيسية | اخبار عامة | الدخول المدرسي في أرقام: عدد تلاميذ العمومي والخصوصي وقيمة الدعم المالي للأسر

    الدخول المدرسي في أرقام: عدد تلاميذ العمومي والخصوصي وقيمة الدعم المالي للأسر

    أفاد شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، صباح اليوم الجمعة، أن حجم الإقبال على التمدرس شهد زيادة مهمة هذه السنة، إذ بلغ عدد المتمدرسين أزيد من 8 ملايين و112 ألف تلميذ وتلميذة برسم الموسم الدراسي 2025/2024.

    عدد المتمدرسين سيتجاوز 8 ملايين تلميذ وتلميذة

    وقال بنموسى، خلال ندوة صحفية لتسليط الضوء حول مستجدات الدخول المدرسي، إن عدد المتمدرسين المتوقع التحاقهم بالمؤسسات التعليمية هذه السنة سيتجاوز 8 ملايين و112 ألف تلميذ وتلميذة؛ منهم مليون و136 ألف في التعليم الخصوصي و6 ملايين و975 ألف في التعليم العمومي.

    بلغة الأرقام، من المرتقب أن يلتحق 3 ملايين و715 ألف متمدرس بمؤسسات التعليم الابتدائي العمومي، بتسجيل تراجع قدره 1.3 بالمائة عن السنة الماضية. فيما سيلتحق بالمدارس الإعدادية أزيد من مليوني و24 ألف تلميذ، بتسجيل زيادة بلغت 5.5 بالمائة عن السنة الماضية.

    في السياق ذاته، من المرتقب أن تشهد أقسام التعليم الأولي (العمومي والخصوصي) التحاق أزيد من 983 ألف تلميذ وتلميذة؛ بزيادة وصلت إلى 3.4 بالمائة مقارنة بالموسم الفارط. في حين سيبلغ عدد المتمدرسين في التعليم التأهيلي ما يزيد عن مليون و253 ألف طفل؛ بزيادة قدرها 12.7 بالمائة.

    الدعم المالي للأسر

    على عكس السنوات الفارطة، سيستفيد حوالي 3 ملايين و53 ألف متمدرس من منحة الدخول المدرسي، عوض برنامج « مليون محفظة » في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

    وتبلغ قيمة هذا الدعم المادي 200 درهم لكل تلميذ يدرس في أقسام التعليم الابتدائي والإعدادي، و300 درهم لتلاميذ التعليم الثانوي.

    في السياق ذاته، سيستفيد حوالي 174 ألف تلميذ من الداخليات؛ بزيادة قدرها 9.3 بالمائة عن السنة الماضية. كما سيستفيد من خدمات المطاعم المدرسية أزيد من 879 ألف تلميذ؛ بزيادة بلغت 3.33 بالمائة مقارنة بالموسم الدراسي المنصرم. وسيستفيد من خدمات النقل المدرسي المجاني حوالي 693 ألف تلميذ؛ بزيادة تجاوزت 10 بالمائة مقارنة بالسنة الماضية.

    من جهة أخرى، خصصت الحكومة دعما ماليا للناشرين، بغرض الحفاظ على أسعار الكتب المدرسية، تشجيعا للتمدرس وحفاظا على القدرة الشرائية للأسر، وذلك بنسبة 25 بالمائة من السعر المخصص لبيع الكتب المدرسية الموجهة إلى المستويات التعليمية بالسلك الابتدائي والإعدادي والثانوي.


    الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة وطنية | orientplus.net

    تعليقات الزوّار

    أترك تعليق

    من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.