24 ساعة

  • تحت الاضواء الكاشفة

    orientplus

    وفد عن مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة يشارك في ندوة حول “الحوار الإسلامي المسيحي” بموريشيوس

    أراء وكتاب

    بنطلحة يكتب: المغرب واستراتيجية ردع الخصوم

    فلنُشهد الدنيا أنا هنا نحيا

    الحلف الإيراني الجزائري وتهديده لأمن المنطقة

    دولة البيرو وغرائبية اتخاذ القرار

    الجزائر.. والطريق إلى الهاوية

    بانوراما

    الرئيسية | اخبار عامة | بركان: حفل اختتام الموسم الدراسي 2015-2016 لفائدة مستفيدات برنامجي محو الأمية وما بعد الأمية

    بركان: حفل اختتام الموسم الدراسي 2015-2016 لفائدة مستفيدات برنامجي محو الأمية وما بعد الأمية

    في إطار الأنشطة الاجتماعية الرامية إلى تعزيز البنيات التحتية بالإقليم والتي تستهدف تقوية قدرات النساء في وضعية هشة وتحسين ظروفهن السوسيوء اقتصادية وضمان اندماجهن الاجتماعي، تم صباح يوم الجمعة 27 ماي 2016 بدار الشباب سيدي سليمان شراعة الحفل الختامي للموسم الدراسي 2015/2016 .

    لفائدة مستفيدات برنامجي محو الأمية وما بعد الأمية الذي نظمته جمعية “أمي للتربية والتأهيل الاجتماعي” بشراكة مع جمعية “الاتحاد الوطني لنساء المغرب” فرع بركان اللتين تراسهما السيدة الطاوس القاديري بوتشيش، وذلك بحضور السيد رئيس المجلس العلمي المحلي ببركان، السيد رئيس المجلس الإقليمي بالعمالة، السادة البرلمانيين، السادة رؤساء الجماعات الترابية، السادة رؤساء المصالح الخارجية ورؤساء الجمعيات، ممثلي وسائل الإعلام وفعاليات من المجتمع المدني.

    وقد استهل هذا الحفل بتلاوة آيات ببنات من الذكر الحكيم، تلاه الإنصات للنشيد الوطني، بعد ذلك ألقت السيدة الرئيسة كلمة استحضرت فيها أهم المكتسبات والإنجازات التي تم تحقيقها لفائدة النساء المستفيدات من هذا البرنامج على صعيد إقليم بركان،وذلك بفضل العناية الخاصة التي يوليها جلالة الملك محمد السادس للمرأة المغربية باعتبارها شريكا يتحمل نفس المسؤولية الأسرية مع الرجل ومواطنة منخرطة في جهود التنمية المحلية.

    كما شهد هذا الحفل ، تقديم قصيدة شعرية من تأليف الشاعرة زكية لحمر، وبعد ذلك تمت زيارة أروقة المعرض الذي أبدعت فيه مستفيدات برنامج ما بعد الأمية من خلال تنويع منتجاتهن اليدوية المعروضة في مجال الخياطة والطرز إلى جانب المنتجات الاستهلاكية .

    وتجدر الإشارة إلى ان عدد المستفيدات من برنامج محو الأمية المنخرطات في جمعية “أمي للتربية والتأهيل الاجتماعي” بلغ حوالي 555 مستفيدة، أما النساء المستفيدات من برنامج ما بعد محو الأمية في نفس الجمعية فقد بلغ عددهن حوالي 500 مستفيدة، في حين وصل عدد المستفيدات من برنامج محو الأمية المنخرطات في جمعية الاتحاد الوطني لنساء المغرب 500 مستفيدة و150 مستفيدة من برنامج ما بعد الأمية .

    كما تميز هذا الحفل بتوزيع شواهد تقديرية على 31 مؤطرا من المكونات والمشرفات على هذه البرامج التأهيلية تشجعيا وعرفانا لهن بما يسدين من خدمات في سبيل تحسين بأوضاع المرأة بالإقليم باعتبارها شريكا أساسيا وعنصرا فاعلا في تطوير المجتمع وتحقيق أهداف التنمية والتي تأتي على رأس أولويات كل الفاعلين ، كما يشكل هذا الحفل أيضا محطة سنوية للوقوف على حصيلة المكتسبات و الإنجازات في مجال تأهيل المرأة وإدماجها في المجتمع وإشراكها في النسيج الاقتصادي .

    هذا وللتذكير فان عدد المستفيدين من برنامج محوالامية باقليم بركان خلال الموسم الدراسي 2015ء2016 بلغ 6700 مستفيد خصص له دعم مالي قدر ب 2345000 درهم بشراكة مع 18 جمعية .في حين ان عدد المستفيدين من برنامج ما بعد محوالامية هو 2350 مستفيد رصد له مبلغ للدعم 1175000درهم بشراكة مع 15 جمعية .وان عدد المراكز التي تحتضن تطبيق هذين البرنامجين بلغ 284 مركز.


    الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة وطنية | orientplus.net

    تعليقات الزوّار

    أترك تعليق

    من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.