24 ساعة

  • تحت الاضواء الكاشفة

    orientplus

    لماذا يتخوف النظام الجزائري من الشراكة الاستراتيجية بين المغرب والإمارات؟

    أراء وكتاب

    بنطلحة يكتب: المغرب واستراتيجية ردع الخصوم

    فلنُشهد الدنيا أنا هنا نحيا

    الحلف الإيراني الجزائري وتهديده لأمن المنطقة

    دولة البيرو وغرائبية اتخاذ القرار

    الجزائر.. والطريق إلى الهاوية

    بانوراما

    الرئيسية | اخبار عامة | استغلال الاطفال في حراك الريف إلى أين ؟

    استغلال الاطفال في حراك الريف إلى أين ؟

    إستنكر الكثير من الحقوقين، قيام عدد من المحسوبين عن “حراك الريف” على استغلال الأطفال والقاصرين في الوقفات والاحتجاجات بشكل غير قانوني وغير إنساني، بل غير أخلاقي ما دام المرء يعرض هؤلاء القاصرين إلى مخاطر لا حصر لها وإلى نتائج صحية، نفسية وعضوية.

    وما يثير انتباه هي صور هؤلاء الأطفال، ذكورا وإناثا، يجوبون شوارع الحسيمة في مظاهرات والسؤال الجوهري الذي يطرح نفسه هو من يسمح لهؤلاء الأبرياء بالمشاركة في تجمعات مثل هذه، ولأي هدف يستغلون؟ ألا يعد هذا نوع من الإغتصاب الرمزي لطفولتهم أين حقوق الطفولة التي تنص عليها مختلف القوانين الدولية.

    كيف يتم إستغلال أطفال في أهداف سياسية واعتبارهم بيادق في لعبة شطرنج من طرف المتحكمين في خيوط اللعبة بالريف، و الذين يتعمدون تجنيد الأطفال، من خلال تلقينهم شعارات لا يعون مغزاها، و يقحمونهم في مواضيع تكبر بكثير عن أعمارهم.

    و قد كان الشريط الذي بثه أحد هؤلاء في فايسبوك، لطفل و هو يدعو الناس الى التظاهر، دليل واضح على اقحام القاصرين في مواضيع لا يستوعبونها، خصوصا السياسية منها.

    وفي هذا السياق، تداول عدد من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي هاشتاغ “لا لاستغلال الأطفال في الحراك” بشكل واسع، معبرين عن رفضهم لهذه الطريقة التي تشوه صورة الحراك .

    وطالب العديد من النشطاء تدخل الفعاليات الحقوقية والجمعوية لحماية الأطفال ووقف هذه الظاهرة التي أصبحت تشكل خطرا حقيقيا على فلدة أكبدنا.

    وقد دعت المنظمات الدولية الحقوقية الى احترام القوانين و الإتفاقيات التي نصت على عدم الزج بالأطفال و استخدامهم كدروع بشرية أو أي شكل من أشكال الصراعات التي تجرمه كافة القوانين المرتبطة بحقوق الإنسان ويسيىء إلى طفولتهم واستغلال براءتهم واعتبرت أن من يقوم بهذا العمل ومن يحرض بزج الأطفال في المظاهرات والاعتصامات والاحتجاجات يعتبر جريمة حقيقية.


    الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة وطنية | orientplus.net

    تعليقات الزوّار

    أترك تعليق

    من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.