24 ساعة

  • تحت الاضواء الكاشفة

    بقلم : د. عبد الله بوصوف/ أمين عام مجلس الجالية

    بوصوف يكتب: القمة العربية بالجزائر..قِمة التواطؤ ضد الأمن القومي العربي..!

    أراء وكتاب

    الحلف الإيراني الجزائري وتهديده لأمن المنطقة

    دولة البيرو وغرائبية اتخاذ القرار

    الجزائر.. والطريق إلى الهاوية

    بوصوف يكتب: ماكرون ينسف فبركة الذاكرة التاريخية من طرف النظام الجزائري

    بوصوف يسلط الضوء على أزمة الطاقة والكهرباء بإسبانيا وسُبل التفاوض مع المغرب

    بانوراما

    الرئيسية | اخبار عامة | وفاة الشيخ حمزة القادري شيخ “الزاوية البودشيشيّة”

    وفاة الشيخ حمزة القادري شيخ “الزاوية البودشيشيّة”

    توفي صباح اليوم الأربعاء شيخ زاوية “الزاوية القادرية البودشيشيّة ”  الشيخ حمزة القادري البودشيشي”” بالمستشفى الجامعي محمد السادس بوجدة عن عمر ناهز الـ 95 عاما.

    وولد شيخ الزاوية سنة 1922م ببلدة مداغ بإقليم بركان ، حيث حفظ القرآن الكريم وأنهى دراسته بالسلك الأول من التكوين العلمي، و لم يتجاوز عمره 14 سنة. وتلقى علوم الشريعة الغراء بزاوية أسرته العريقة أولا، فأخذ علوم الفقه و اللغة والنحو عن الفقيه العلامة سيدي أبي الشتاء الجامعي، والفقيه العلامة سيدي محمد بن عبد الصمد التجكاني، والفقيه العلامة سيدي علي العروسي اليزناسني والفقيه العلامة الحاج حميد الدرعي.

    ثم تابع  التحصيل والتكوين بمدينة وجدة في المعهد الإسلامي، التابع يومئذ لنظام جامعة القرويين، وأخذ فيه عن أعلام منهم  أبو بكر بن زكري، ناظر الأحباس، و عبد السلام المكناسي و محمد بن ابراهيم اليزناسني ومحمد الفيلالي و الحبيب سيناصر.

    وفي سنة 1940 عاد الشيخ حمزة إلى الزاوية لمزيد النهل من علوم اللغة العربية والشريعة الإسلامية تحت إشراف وتوجيه العلامة المحقق سيدي محمد الكبداني، ويزداد نجمه بزاوية ، فيضطلع  بمهمة التدريس والتذكير خاصة في علوم النحو والفقه والسيرة النبوية.

    يذكر أن زاوية “الزاوية القادرية البودشيشيّة “، هي زاوية مشهورة، تعرف انتشارا واسعا، و إشعاعا عالميا ، فهي منتشرة في القارات الخمس، و لها أتباعها في افريقيا شمالها و جنوبها ، وفي اروبا الشرقية و الغربية خصوصا، و في الولاية المتحدة و كندا ، و في بعض دول آسيا كالهند و الفيتنام، و في جل الدول العربية و تركيا.


    الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة وطنية | orientplus.net

    تعليقات الزوّار

    أترك تعليق

    من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

    صوت وصورة