24 ساعة

  • تحت الاضواء الكاشفة

    orientplus

    لماذا يتخوف النظام الجزائري من الشراكة الاستراتيجية بين المغرب والإمارات؟

    أراء وكتاب

    بنطلحة يكتب: المغرب واستراتيجية ردع الخصوم

    فلنُشهد الدنيا أنا هنا نحيا

    الحلف الإيراني الجزائري وتهديده لأمن المنطقة

    دولة البيرو وغرائبية اتخاذ القرار

    الجزائر.. والطريق إلى الهاوية

    بانوراما

    الرئيسية | اخبار عامة | بانما تفرج عن ناقلة الفوسفاط المغربية وترسل إشارات قوية لجنوب إفريقيا

    بانما تفرج عن ناقلة الفوسفاط المغربية وترسل إشارات قوية لجنوب إفريقيا

    جاء قرار بانما بالإفراج عن الباخرة المغربية المحملة بالفوسفاط، ليصب كل الضغط على جنوب إفريقيا، من أجل أن تتجه في نفس سياق، أو أن تتحمل مسؤوليتها في تسييس الملف الذي يجعلها تخسر الكثير في قضية محسومة وخاسرة.

    قرار بانما أفشل مؤمرات محور الجزائر والبوليساريو، فالناقلة المغربية التي أوقفت يوم الخميس الماضي بقناة بانما، أصبح بإمكانها الإتجاه نحو فانكوفر الكندية، بعدما كانت موضوع حجز بموجب دعوى قضائية حركتها المحكمة الخاصة بالشؤون البحرية، بطلب من البوليساريو، بعدما انطلقت الباخرة من ميناء العيون في 28 أبريل الماضي، محملة بـ55 ألف طن من الفوسفاط، وكان من المفروض أن تصل إلى وجهتها بداية يونيو المقبل، ما يشكل ضربة قوية للبوليساريو والمتحكمة فيها الجزائر، وإشارة مشفرة لجنوب إفريقيا لقراأة الأمر جيدا وبعيدا عن سياسة.

    قرار بانما جاء سريعا فيما لاتزال ناقلة مغربية أخرى محتجزة ببور إليزابيت بجنوب إفريقيا في حين لا توجد أي مبررات للحجز أو تحريك مسطرة قضائية،لتنتقل إلى القضية إلى القضاء منذ 18 ماي الماضي، في انتظار الحكم النهائي يوم 9 يونيو، وفي انتظار ذلك، فالضغط على جنوب إفريقيا.

    القرار الجنوب الإفريقي لا يستند على أي مقومات في القانون الدولي ولا يمكن تطبيقه إلا في حالة جرائم الحرب أو الجرائم ضد الإنسانية”. أي أنه لا يوجد في هذا الحالة اي تخصص في هذا المحور، ما يجعل جنوب إفريقيا تتلاعب بتسييس الملف وتجعل من نفسها بلدا غير مرغوب فيه من عدة شركات دولية تعبر من بور إليزابيت.بانما تفرج عن ناقلة الفوسفاط المغربية وترسل  وترسل إشارات قوية لجنوب إفريقيا


    الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة وطنية | orientplus.net

    تعليقات الزوّار

    أترك تعليق

    من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.